معركة كلامية بين روسيا وبريطانيا بسبب سوريا

وصفت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء الاتهامات التي وجهها وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون لروسيا بأنها هي التي شنت هجوما على قافلة مساعدات في سوريا بأنها «هستيريا الخوف من روسيا».

وقال ايجور كوناشينكوف المتحدث باسم الوزارة في بيان، لم تكن هناك طائرات روسية في منطقة قافلة المساعدات المتجهة إلى حلب، هذه حقيقة، مشيرا إلى أن الوزير البريطاني يدعي بأن اتهاماته تعتمد على صور متاحة للجميع التقطتها أقمار صناعية.

واتهم وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون روسيا بأنها هي التي شنت هجوما على قافلة مساعدات كانت متوجهة إلى حلب.

ودعا وزير الخارجية البريطاني جونسون خلال اجتماع للبرلمان البريطاني بشأن الوضع في سوريا الثلاثاء إلى تظاهرات احتجاج أمام السفارة الروسية.

وقال كوناشينكوف، إن أدلة جونسون ستنهار في حال الكشف عن تلك الصور بالفعل، مضيفا أن وزارة الدفاع الروسية تمتلك معطيات الرقابة الموضوعية للوضع في المجال الجوي بمنطقة حلب مساء 19 سبتمبر/أيلول الماضي، وتعلم جيدا سبب فقدان اهتمام الزملاء الأمريكيين بهذا الموضوع.

وأثناء النقاش في البرلمان، اتهم العديد من أعضاء البرلمان البريطاني، روسيا بارتكاب جرائم حرب في سوريا، حيث دعت النائبة العمالية آن كلويد إلى تظاهرات مليونية أمام السفارات الروسية في العالم .

وقالت، أود أن ادعو مرة أخرى جميع من يهتمون بمعاناة المدنيين السوريين إلى الاحتجاج أمام السفارة الروسية في لندن وفي عواصم العالم ابتداء من اليوم.

وقال وزير التنمية الدولية السابق اندرو ميتشل أن المقاتلات البريطانية يمكن أن تساعد في فرض منطقة حظر طيران لمنع غارات القصف الروسية.

وقال ميتشل وهو من حزب المحافظين الحاكم، أن على المجتمع الدولي مسؤولية الحماية، وإذا كان ذلك يعني مواجهة القوة الجوية الروسية دفاعيا نيابة عن الأبرياء على الأرض الذين نحاول حمايتهم، علينا أن نفعل ذلك.

وتعرضت قافلة مساعدات إنسانية للقصف مساء 19 سبتمبر/أيلول الماضي قرب حلب، مما أدى إلى مقتل 20 مدنيا على الأقل، ونفى الجانب الروسي أكثر من مرة أي ضلع له في هذا الحادث.

وتشن روسيا حملة قصف جوي في سوريا منذ أكثر من عام دعما لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]