معظم الأسهم الخليجية تغلق مرتفعة بفعل التحفيز وأسعار النفط

عوضت معظم أسواق الشرق الأوسط خسائرها لتغلق مرتفعة، اليوم الخميس، حيث هدأت إجراءات البنوك المركزية في المنطقة مخاوف المستثمرين، في حين قدم ارتفاع أسعار النفط بعض الدعم أيضا.

انتعشت أسعار النفط نحو 7% بعد هبوطها لثلاثة أيام لأدنى مستوى في نحو 20 عاما وسط انحدار الطلب بسبب فيروس كورونا وزيادة الإمدادات في إطار حرب الحصة السوقية بين روسيا والسعودية.

وقفز خام برنت 1.43 دولار بما يعادل 5.75 بالمئة ليصل إلى 26.33 دولار للبرميل بحلول الساعة 10:45 بتوقيت جرينتش.

وفي أبوظبي، قفز المؤشر 8.4%، مع صعود سهم بنك أبوظبي الأول 14.9%، في أكبر مكاسبه منذ يونيو/حزيران 2016.

وارتفع سهم بنك أبوظبي التجاري 14.4% بعد أن قال البنك أمس الأربعاء إنه سيستحدث إجراءات واسعة من الثاني من ابريل نيسان لمساعدة 1.2 مليون عميل من الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة.

كانت الإمارات أعلنت الأسبوع الماضي عن خطة حجمها 27 مليار دولار للتصدي للتداعيات الاقتصادية لتفشي الفيروس.

وزاد مؤشر دبي 2.9%، مع صعود سهم إعمار العقارية القيادي 12.1 بالمئة.

لكن سهم العربية للطيران هوى 4.7% مع بدء تداول سهم شركة الرحلات منخفضة التكلفة دون الحق في توزيعات الأرباح.

وقفز المؤشر المصري القيادي خمسة بالمئة، مع ارتفاع 28 سهما من أسهمه الثلاثين، بما في ذلك سهم البنك التجاري الدولي ذو الثقل، والذي صعد عشرة بالمئة.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، خفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الرئيسية 300 نقطة أساس في اجتماع استثنائي، في خطوة قال إنها “استباقية” لدعم الاقتصاد.

وفي السعودية، ارتفع المؤشر الرئيسي 1.8 بالمئة بقيادة زيادة 3.9 بالمئة في سهم شركة البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك). وتقدم سهم مصرف الراجحي 1.4 بالمئة.

كانت وزارة الطاقة السعودية قالت يوم الأربعاء إنها وجهت شركة النفط الوطنية أرامكو السعودية لإبقاء إمدادات النفط الخام عند معدل قياسي يبلغ 12.3 مليون برميل يوميا على مدى الأشهر المقبلة. وارتفعت أسهم عملاق النفط 1.2 بالمئة.

وتراجع المؤشر القطري واحدا بالمئة، ليقطع موجة مكاسب لأربعة أيام. وهوى سهم مصرف الريان 7.9 بالمئة متصدرا الخسائر على المؤشر، مع بدء تداول سهم البنك دون الحق في التوزيعات.

لكن حد من الخسائر صعود سهم بنك قطر الوطني 2.8 بالمئة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية اليوم:

السعودية.. ارتفع المؤشر 1.8 بالمئة إلى 6268 نقطة.

أبوظبي.. قفز المؤشر 8.4 بالمئة إلى 3686 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 2.9 بالمئة إلى 1819 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر واحدا بالمئة إلى 8577 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر خمسة بالمئة إلى 9206 نقاط.

البحرين.. ارتفع المؤشر 2.5 بالمئة إلى 1409 نقاط.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 1.1 بالمئة إلى 3567 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 5.1 بالمئة إلى 4902 نقطة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]