معهد ستوكهولم يكشف عن أكبر مستوردي الأسلحة.. مصر والسعودية وقطر في الصدارة

كشف معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، عن أن مصر جاءت ضمن ثلاث دول في الشرق الأوسط من بين أكبر 10 مستوردين للأسلحة في الفترة 2019-2023، بعد المملكة العربية السعودية وقطر.

وأوضح المعهد في تقريره حول صادرات وواردات الأسلحة حول العالم أن المملكة العربية السعودية، كانت ثاني أكبر مستورد للأسلحة في العالم في الفترة 2019-2023، حيث تلقت 8.4% من واردات الأسلحة العالمية في تلك الفترة.

وجاءت مصر كسابع أكبر مستورد للأسلحة في العالم في الفترة 2019-2023. وتضمنت وارداتها أكثر من 20 طائرة مقاتلة، وما مجموعة 10 سفن حربية رئيسية بهدف زيادة نفوذها العسكري.

وانخفضت واردات الأسلحة السعودية بنسبة 28% في الفترة 2019-2023، لكن هذا كان من مستوى قياسي في الفترة 2014-2018، فيما زادت قطر وارداتها من الأسلحة أربعة أضعاف تقريبًا (+396%) بين الأعوام 2014-2018 و2019-2023، مما يجعلها ثالث أكبر مستورد للأسلحة في العالم في الفترة 2019-2023.

وأوضح المعهد، أنه تم توفير غالبية واردات الأسلحة لدول الشرق الأوسط من الولايات المتحدة الأميركية، تليها فرنسا، ثم روسيا وإيطاليا وألمانيا، حيث يستورد الشرق الأوسط كميات كبيرة من الأسلحة، خصوصا من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا.

وكشف معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، أنه رغم الانخفاض الإجمالي في واردات الأسلحة إلى الشرق الأوسط، لا تزال مرتفعة في بعض الدول، مدفوعة إلى حد كبير بالصراعات والتوترات الإقليمية”. “لقد تم استخدام الأسلحة الرئيسة المستوردة في السنوات العشر الماضية على نطاق واسع في الصراعات في المنطقة، بما في ذلك في غزة ولبنان واليمن.

وانخفضت واردات الدول الإفريقية من الأسلحة الرئيسة بنسبة 52% بين عامي 2014-2018 و2019-2023. ويعزى ذلك أساسًا إلى الانخفاضات الكبيرة التي طرأت على مستوردين من شمال إفريقيا: الجزائر (-77%) والمغرب (-46%).

وأوضح معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، إلى أن أكثر من نصف واردات الدول الأوروبية من الأسلحة تأتي من الولايات المتحدة الأميركية.

وقال زين حسين، الباحث في معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام: رغم الانخفاض الإجمالي في واردات الأسلحة إلى الشرق الأوسط، لا تزال مرتفعة في بعض الدول، مدفوعة إلى حد كبير بالصراعات والتوترات الإقليمية.

وفي الوقت نفسه، تعد أوروبا مسؤولة عن حوالي ثلث صادرات الأسلحة العالمية، بما في ذلك الكميات الكبيرة التي تذهب خارج المنطقة، مما يعكس القدرة الصناعية العسكرية القوية لأوروبا.

هناك العديد من العوامل التي تشكل قرارات دول الناتو الأوروبية، بالاستيراد من الولايات المتحدة الأميركية، بما في ذلك هدف الحفاظ على العلاقات عبر الأطلسي إلى جانب القضايا الأكثر تقنية وعسكرية والمتعلقة بالتكلفة.

وأوضح التقرير نفسه عدة نقاط:

  • انخفضت واردات الدول الإفريقية من الأسلحة الرئيسة بنسبة 52% بين عامي 2014-2018 و2019-2023. ويعزى ذلك أساسًا إلى الانخفاضات الكبيرة التي طرأت على مستوردين من شمال إفريقيا: الجزائر (-77%) والمغرب (-46%).
  • وانخفضت واردات الأسلحة من قبل الدول في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بنسبة 9.0%. أما الصين، التي تمثل 19% من الإمدادات إلى منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، فقد تفوقت على روسيا باعتبارها المورد الرئيسي للأسلحة الرئيسية في المنطقة.
  • كانت مصر سابع أكبر مستورد للأسلحة في العالم في الفترة 2019-2023. وتضمنت وارداتها أكثر من 20 طائرة مقاتلة وما مجموعه 10 سفن حربية رئيسة تهدف إلى زيادة نفوذها العسكري.
  • كانت أستراليا ثامن أكبر مستورد للأسلحة في العالم. وانخفضت وارداتها من الأسلحة بنسبة 21%. ومع ذلك، فقد توصلت في عام 2023 إلى اتفاق مع المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية بشأن استيراد ما لا يقل عن ست غواصات تعمل بالطاقة النووية.
  • وشكلت الولايات المتحدة 69% وألمانيا 30% من واردات إسرائيل من الأسلحة.
  • الطائرات المقاتلة هي السلاح الرئيس البعيد المدى ولكن الاهتمام بالصواريخ بعيدة المدى يتزايدفي الفترة 2019-2023، طلبت ست دول أو اختارت مسبقًا صواريخ يزيد مداها على 1000 كيلومتر، وجميعها من الولايات المتحدة الأميركية.
  • وانخفضت واردات الأسلحة من قبل الدول في الأميركتين بنسبة 7.2%. وكانت الولايات المتحدة الأميركية أكبر مستورد في المنطقة، تليها البرازيل وكندا.

___________________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]