معيتيق قائمًا بالأعمال.. غموض حول مغادرة السراج الأراضي الليبية

مذكرة صادرة عن رئيس المجلس الرئاسي الليبي تدوولت عبر عدد من وسائل الإعلام تكشف عن مغادرة فائز السراج طرابلس، دون أن يحدد فيها وجهته أو المدة التي يمكن أن يقضيها خارج البلاد.

وجاء في المذكرة أن السراج كلف نائبه الأول أحمد معيتيق بمهام رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، اعتبارا من اليوم الأحد 14 فبراير 2021.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه ليبيا تحولات سياسية كبيرة بعد انتخاب سلطة تنفيذية جديدة يأمل الليبيون أن تخرج البلاد من حالة الفوضى التي تعيشها منذ 10 سنوات.

وبرر السراج تكليف معيتيق بمهام عمله، وفق المذكرة، بسفره إلى خارج ليبيا، دون أن يحدد وجهته، ودون تحديد تاريخ عودته ما أثار غموضا حول الأمر.

ويجري رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي جولات عدة  منذ انتخابه إذ التقى اليوم الأحد  رئيس البرلمان الليبي المستشار عقيلة صالح في مدينة القبة.

كما وصل المنفي لمدينة البيضاء شرق بنغازي، في إطار مشاورات توحيد مؤسسات الدولة.

وتعد زيارة المنفي إلى البيضاء الأولى له للمدينة والثالثة للشرق الليبي، بعد اختتام جولاته في بنغازي وطبرق، في إطار جهود توحيد المؤسسات ومناقشة ترتيبات عقد جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة.

والتقى المنفي الخميس الماضي قائد الجيش الليبي المشير خليفة، إذ أكد الأخير دعم القوات المسلحة لعملية السلام، وسعيه للحفاظ على الديمقراطية والتداول السلمي للسلطات في البلاد.

وجدد حفتر خلال اللقاء دعم الجيش للمجلس الرئاسي الجديد وحكومة الوحدة الوطنية، التي أنتجها الحوار السياسي، لتوحيد المؤسسات والوصول بالبلاد إلى الانتخابات المنتظرة في ديسمبر المقبل.

وكان رئيس الحكومة الليبية الجديدة عبد الحميد دبيبة، قد أكد مواصلة إجراءات تشكيل الحكومة.

وقال دبيبة في تغريدة عبر تويتر إنه تتم حاليا مراجعة السير الذاتية التي تم تسلمها، مشيرا إلى أنه سيتم النظر في الاختيارات وفق معايير الكفاءة مع مراعاة التنوع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]