مع اكتمال العام الأول لحرب روسيا وأوكرانيا.. ماذا يعني الانتصار لموسكو أو كييف؟

مر عام على بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ولا مؤشرات بقرب انتهاء هذه الحرب التي اكتوى بنيرانها العالم بأسره.

لكن السؤال بعد عام كامل.. عن ماذا يبحث الطرفان؟ عن انتصار؟ إذا، ما هو مفهوم هذا الانتصار لدى موسكو وكييف؟

فبحسب ما أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ بداية الحرب في الرابع والعشرين من فبرايرالماضي، روسيا لا تخطط لاحتلال أوكرانيا، كما يؤكد بوتين دائما أن عمليته العسكرية، هي استجابة لطلب مما يطلق عليهما جمهوريتا دونيتسك ولوجانسك، لمساعداتهما في صد الهجمات المكثفة للقوات الأوكرانية.

ولا بأس هنا – بحسب النظرة الروسية – من تطهير أوكرانيا من «النازيين الجدد» الذين يسيطرون على الحكم في كييف، لأن ذلك سيؤدي إلى الحد من توسع الناتو شرقا، ومن ثم الابتعاد عن حدود روسيا الغربية.

وبعدالتوغل العسكري الروسي في إقليم دونباس، وبعد استفتاءات أقامتها الإدارات الموالية لموسكو في كل من دونيتسك ولوجانسك وزابوريجيا وخيرسون، أعلنت موسكو انضمامهم إلى روسيا، لتصبح 18% من أراضي أوكرانيا خاضعة لموسكو، رغم عدم سيطرة القوات الروسية بشكل كامل على تلك المناطق.

في المقابل، يؤكد الجيش الأوكراني منذ بداية العام الجاري، تحرير 40% من أراضي بلاده، و استعادة 28% من جميع الأراضي التي انتزعتها روسيا منذ 2014.

ورغم تفاخر كل طرف بمكاسبه الميدانية، إلا ان معايير الانتصار لا تزال غير واضحة، فبالنسبة لبوتين، ربما يكون النصر هو الإطاحة بالسلطة في كييف واستبدالها بأخرى موالية للكرملين، وبالنسبة لزيلنسكي، ربما الانتصار هو البقاء في الحكم، ووقف التقدم الروسي، حتى وإن لم يسترد الأراضي التي سيطرت عليها موسكو.. فمن منهما سيصل في النهاية إلى مبتغاه؟

معايير الانتصار لدى روسيا في حرب أوكرانيا

قال الكاتب والباحث السياسي، أندريه مورتازين، إن روسيا كان لها العديد من الأهداف قبل بدء العملية العسكرية، ونُفذ هدف واحد إلى حد ما وهو تحرير جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك، حتى وإن لم يكتمل التحرير بعد لكن تم تحرير مسافات كبيرة.

وأضاف مورتازين لـ«الغد» من موسكو أن المهمة الرئيسية والاستراتيجية لم تُنفذ بعد، وهي مهمة وضع حد لتوسع حلف الناتو إلى الشرق، مؤكدا أن روسيا ستنتصر عندما يتم إلغاء أي خطر من الطرف الأوكراني والقصف الصاروخي لدونيتسك ولوجانسك وشبه جزيرة القرم، وتحويل أوكرانيا إلى دولة محايدة وطرد السلاح الغربي والمرتزقة من أراضي أوكرانيا، فهذا هو الانتصار، أما الإطاحة بنظلم فولوديمير زيلينسكي فهو أمر غير مهم على الإطلاق لأن روسيا ترى أوكرانيا المعاصرة مستعمرة أمريكية، وأن زيلينسكي وكيل لإدارة جو بايدن في كييف.

أوكرانيا سوف تنتصر

قال رئيس الهيئة الاستشارية للمعهد الأوكراني للدراسات السياسية، الدكتور فالنتين ياكوشيك، إن فهم مبدأ النصر لدى الشعب الأوكراني مشابه لنفس المفهوم بالنسبة لروسيا.

وأضاف لـ«الغد» من كييف أن الموقف عصيب بالنسبة لأوكرانيا، لأنه بعد عام كامل من اندلاع الحرب التي لم تخمد نيرانها، ومع هذا التحفظ لدى كلا الدولتين فإن روسيا سوف تخفق وسوف تنقسم إلى دويلات صغيرة، وبصفة رسمية تم إعلان ذلك من قبل العديد من الأشخاص في الغرب.

وتابع: “مع احتمالية هذه الحروب وكذلك مع تقويض الاقتصاد وتهديد البنية التحتية، فالأمر نفسه هو لروسيا، وعلى أي حال فإن أوكرانيا هي جزء من الغرب الآن وهي حليفة لـ50 دولة تدعمها، وإذا ما عملت الحكومة الأوكرانية على نحو صحيح فبالطبع ستحصل على دعم كبير من الغرب والولايات المتحدة”.

وأشار إلى أنه بالحديث على نحو نظري، نحن نحتاج إلى أشهر عدة حتى نتفهم الموقف، سواء إذا ما كان الجيش الأوكراني بمقدوره استعادة هذه الأراضي، لأننا في اختبار الآن يمثل امتحانا للآلة العسكرية الغربية لوقف الزحف الروسي حتى نصل إلى النقطة التي بدأت عندها الحرب الروسية ومهاجمة الأراضي الأوكرانية.

وأكد أنه بالنسبة لروسيا فالمهمة نفسها، هم يرغبون في متابعة الزحف والتقدم، وبالتالي هو اختبار أيضا للآلة العسكرية الروسية فقط حينما تضع تلك الحرب أوزارها، وبعد ذلك يمكننا أن نعرف ماهية النصر، الذي يعتبر نوعا من الحل حينما يحقق طرف الغلبة على الآخر، وأظن أن هذا الطرف سيكون مدعوما بالكامل من الغرب وهنا يمكن أن نقول إن اوكرانيا سوف تنتصر.

ليست حربنا

قال مساعد وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، مارك كيميت إنه دائما ما تكون هناك سياسة الدعم والائتلاف الغربي فليست دولة واحدة هي من تحدد ذلك حتى وإن كانت الولايات المتحدة.

وأضاف كيميت لـ«الغد» من واشنطن: «نحن نتحدث عن دعم ائتلاف كامل، ومن ثم هم من سيضعون تعريف النصر، وإذا ما اتفقوا فإن هذا التعريف هو ما سيتحقق».

وتابع: «لدينا تعريف للنصر، لكنها ليست حربنا، إنما هي حرب أوكرانيا، وقد تختلف مفاهيم كل دولة عن تعريفها للنصر، فالبعض يرى أن النصر مرهون بوقف الزحف الروسي فحسب، ولكن يمكن لدولة أخرى أن ترى أن النصر يتمثل في مواصلة الرئيس زيلينسكي انتصاره لتحرير كل أراضيه».

مبادرة الصين لإنهاء الحرب

في الجزء الثاني من حلقة اليوم يتناول برنامج «مدار الغد» الحديث عن مبادرة السلام الصينية لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

فالصين تعتزم طرح مبادرة سلام لإنهاء الحرب، وهو أمر يلقى ترحيبا أوروبيا، ويواجه بتشكيك أمريكي في حياد تبديه بكين، ويبدو من ردود الفعل هذه أن أوروبا ضاقت ذرعا، ولم تعد تتحمل المزيد من التداعيات السلبية لهذا الصراع، لكن يبدو أيضا أن واشنطن تتمسك بهزيمة موسكو عسكريا وسياسيا مهما كانت التضحيات ومهما كانت الخسائر.

عزم على تحقيق النصر

قال المسؤول السابق في الناتو، نيكولاس ويليامز، إن الحرب هي صدام بين رؤى مختلفة بشأن مستقبل أوكرانيا، ولسوء الطالع فإن خطابي بوتين وبايدن اليوم يبوحان بأن الجانبين عازمان على تحقيق المكسب أيا كانت العواقب والنتائج.

وأضاف ويليامز لـ«الغد» من بروكسل، أن هذا الصدام في أوروبا لكنه بالطبع سيكون له تداعيات وتبعات دولية واسعة النطاق.

وأشار إلى أن الأمر ليس له علاقة بالولايات المتحدة، حتى وإن كانت هي الطرف الذي يصر على استمرار الحرب، وحقيقة القول بوتين هو من شن حربا ضد أوكرانيا، والجانبان كلاهما لديهما نفس الفكرة، وهي أن كل طرف يرغب في تحقيق المكسب لنفسه، بخلاف ذلك لن تكون النتائج مقبولة.

وتابع: “أوكرانيا لن تقبل بأي حال غزوها من روسيا، أما روسيا فترغب بطريقة أو بأخرى في انتزاع النصر لنفسها، وقد تكون هناك ثمة احتمالية على المدى القصير لإنهاء هذه الحرب حتى لو كان وقفا لإطلاق النار”.

الحرب لا بد أن تنتهي

قال رئيس الجمعية الصينية للدراسات الدولية، الدكتور فيكتور جاو، إنه بشأن مرور عام كامل على اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وكذلك بشأن الحاجة الماسة لإرساء السلام وإنهاء الحرب في أسرع وقت ممكن، فإن أي استمرارية لهذه الحرب ستكون وصمة عار على مصلحة الطرفين وعلى الشعب الأوكراني نفسه.

وأضاف جاو لـ«الغد» من بكين: «أظن أن التاريخ سوف يحكم بأن الصين هي في الصفحة البيضاء منه، لأنها تدعم سياسة الدبلوماسية بديلا عن استمرارية الحرب».

وتابع: «الحرب بين روسيا وأوكرانيا لم تعد حربا قاصرة على الطرفين، وإنما الولايات المتحدة والناتو يستخدمان أوكرانيا وكأنها حربا بالوكالة، وعلى هذه الحرب أن تنتهي وأن تخمد نيرانها وأن تضع أوزارها دون الاستمرار، خصوصا وأن الشعب الأوكراني هو من سيدفع الثمن، لا سيما وأن أوكرانيا على شفا جرف من التصعيد وهذا ما سيكون كارثيا على البشرية جمعاء».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]