مع النسخة 32 لكأس أمم أفريقيا.. أصحاب المقام الرفيع بالأرض والجمهور

تنطلق الجمعة 21 يونيو الجاري، النسخة الـ32 من كأس الأمم الأفريقية حتى 19 يوليو القادم، والتي تستضيفها مصر في 4 مدن على 6 ملاعب، بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة.

وعادة ما تلعب الأرض، عاملا إيجابيا في حصد الفريق المستضيف للبطولة، وأكثر الدول التي استغلت الاستضافة في حصد اللقب هي مصر، التي استضافت البطولة 4 مرات ، فازت منهم بـ3 بطولات من ألقابها السبعة.

الأرض والجمهور.. وقوة الدفع للفوز باللقب

وعلى الرغم من أن مصر تحتل التصنيف الثامن على مستوى القارة السمراء، في ظل وجود منتخبات أقوى من الفراعنة، إلا أن أبناء النيل دائما ما يستغلون عامل الأرض والجمهور لصالحهم في حصد اللقب، وهو ما تضعه الفرق الأخرى في اعتبارها.

تحول كبير في تاريخ أحد البطولات الأكثر إثارة على مستوى العالم، وهي كأس الأمم الأفريقية التي بدأت في فبراير عام 1957 بالسودان بـ3 فرق ، هم مصر وإثيوبيا والسودان، لتصل الآن إلى 24 منتخبا.

8 منتخبات لم يسمحوا بخروج اللقب من أرضهم

وتحمل البطولة 14 منتخبا ممن يطلق عليهم أصحاب المقام الرفيع،أي الفائزين بنسخ منها منذ انطلاقها ، ولكن هناك 8 منتخبات من الـ14، حققوا اللقب على أرضهم مستغلين عامل الأرض والجمهور.

الفراعنة أسياد الكرة الأفريقية

ويعتبر المنتخب المصري الملقب بـ”سيد أفريقيا” على مستوى البطولة ، لحصوله على 7 ألقاب منها متزعما القارة، هو أكثر المنتخبات التي استطاعت تسخير عاملي الأرض والجمهور لصالحه.

وحقق الفراعنة 3 ألقاب للبطولة من 4 مناسبات استضافة ، حيث احتضنت مصر بطولة 1959 التي فازت بها، وأيضا  بطولات 1986 و 2006، في حين أن بطولة 1974 خرجت من أرضها بعد أن عاد منتخب زائير بها من القاهرة.

ويأتي وراء الفراعنة ، من حيث المستضيفين للبطولة الفائزين بها، منتخب غانا، الذي استضافها 4 مرات، وفاز بها على أرضه مرتين فقط منهم.

السودان أول استضافة واللقب مصري

منتخب السودان هو صاحب شرف استضافة أول بطولة لكأس الأمم الأفريقية عام 1957 التي حصد لقبها الفراعنة ، واستضافت السودان أيضا البطولة في عام 1970 لتحصد اللقب وقتئذ على أرضها،بعد أن رجحت كفتها بعاملي الأرض والجمهور.

نصف ألقاب غانا على أرضها

استضافت غانا التي حصدت البطولة 4 مرات، منهم مرتين على أرضها، ومرتين أخريين بالخارج، فكانت بطولة 1963 لتفوز بها، ونفس الحال لبطولة 1978 التي حصدتها على أرضها.

وعندما استضافت غانا بطولة 2000 بالمشاركة مع نيجيريا، كان الفوز من نصيب الكاميرون، ونفس الحال لبطولة 2008 ، التي فازت بها مصر.

إثيوبيا فازت بواحدة من ثلاثة

أما إثيوبيا التي استضافت البطولة 3 مرات، فازت بها مرة واحدة، حيث استضافتها في النسخة الثالثة عام 1962، واستقبلت أيضا نسخة 1968 ولكن كان الحصد لمنتخب الكونغو كينشاسا، وأيضا بطولة 1976 التي فاز بها المغرب في أديس أبابا.

في حين استضافت تونس البطولة عام 1965 ، وفازت بها غانا، واستضافت أيضا بطولة 1994 التي حصدتها نيجيريا،ولعب الأرض والجمهور أخيرا في بطولة 2004 مع نسور قرطاج عندما استضافوا هذه النسخة ولم تخرج من أرضهم.

ولعب الأرض والجمهور ، مع منتخب نيجيريا الملقب بالنسور الخضراء في عام 1980 عندما استضافوا تلك النسخة من حصيلة 3 ألقاب خزانة “الجوهرة السمراء”.

واستضافت نيجيريا أيضا بطولة 2000 بالمشاركة مع غانا، التي كانت من نصيب الكاميرون التي فازت باللقب 5 مرات لم يكن أي منهم على أرضها.

الجزائز بلقب واستضافة واحدة

أما منتخب الجزائر الملقب بمحاربي الصحراء، فاستضافوا وفازوا بالبطولة مرة واحدة فقط عام 1990، تعويضا وقتئذ لجمهورهم عن عدم الصعود لكأس العالم 1990.

أما “البافانا بافانا” أو جنوب أفريقيا فاستضافت البطولة مرتين، الأولى في عام  1996 وفازت بها، والثانية في عام 2013، التي كانت من نصيب نيجيريا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]