مع تزايد المناطق الرخوة أمنيا في إفريقيا.. هل يستعيد تنظيم داعش عنفوانه؟

الإرهاب لا يأتي من فراغ.. هكذا أشارت الأمم المتحدة إلى الوضع الأمني في القارة الإفريقية التي تشهد دولها أزمات حكم متواصلة أدت إلى زيادة المناطق الرخوة أمنيا في دول القارة.

فعلى الرغم من فقدان داعش آخر معاقله في سوريا مارس 2019.. إلا أن الأحداث على مدى السنوات الماضية أظهرت أن التهديد الذي يشكله التنظيم لايزال قائما لا سيما في إفريقيا.

وتعد منطقة الغرب الأفريقي ودول الساحل وجنوب الصحراء البؤرة الأكثر نشاطا بحسب تقديرات مؤشر الإرهاب العالمي لعام 2022.

وفقا للمؤشر العالمي.. وقعت نحو 48% من وفيات الأعمال الإرهابية في العالم في إقليم إفريقيا جنوب الصحراء.

وتعد دول بوركينافاسو والكونغو الديمقراطية ومالي والنيجر أكبر دول القارة من حيث عدد وفيات الأعمال الإرهابية.

في حين تتصدر منطقة غرب إفريقيا دول القارة من حيث عدد التنظيمات بواقع سبعة تنظيمات إرهابية.

وهي التنظيمات التي تتمركز في ثلاث دول هي مالي وبوركينافاسو والنيجر.. وتدير هذه الدول حربا شرسة مع الجماعات الإرهابية منذ 2012 ولكنها لم تفلح في حماية حدودها الثلاثية.

على الرغم أن مالي وحدها خصصت نحو 12 ألف من جنودها للقيام بعمليات مكافحة الإرهاب، ووفقا لمؤشر الإرهاب العالمي.. فإن تنظيم داعش يضم الآن ما يقرب من عشرين فرعا وشبكة، أحدثها فرع التنظيم في منطقة الساحل مارس 2022.

الإرهاب في إفريقيا
محفزات الانضمام لداعش

48 % بسبب الرغبة في الانتقام من الحكومات

25 % بسبب البطالة

17 % بسبب الأيديولوجية الدينية

10 % بسبب ضغط الأقران من أفراد الأسرة أو الأصدقاء

قدرات داعش

تعد الشهور الماضية استثنائية بالنسبة لتنظيم داعش وبالتحديد لقادته.. الذي تحولوا إلى هدف متواتر لضربات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في إطار حربه المستمرة ضد التنظيم الإرهابي.. فضلا عن جهود التحالف في إعاقة قدرة التنظيم على استخدام أساليبه التقليدية في التمويل.. فماذا تبقى للتنظيم وما هي عوامل بقاءه على قيد الحياة؟.

ضربات التحالف 

يونيو 2022: القبض على والي الرقة هاني أحمد الكردي

يوليو 2022: مقتل زعيم التنظيم في سوريا ماهر العقال

فبراير 2023: مقتل القيادي البارز حمزة الحمصي

أبريل 2023: مقتل مسؤول التخطيط خالد عيد الجبوري

يوليو 2023: مقتل القيادي أسامة المهاجر المكلف بإعادة بناء شبكات التنظيم

لمزيد من التفاصيل ناقش برنامج مدار الغد ذلك الملف مع عدد من الضيوف وهم من بغداد اللوء دكتور أحمد الشريفي الخبير العسكري والاستراتيجي، ومن فرجينيا نرحب من جديد بريتشارد وايتز خبير الأمن والاستراتيجية العسكرية في مؤسسة ويكي ستراد، ومن طرابلس العميد طيار عادل عبد الكافي المستشار العسكري للقائد الاعلي سابقا من العاصمة التشادية انجامينا علي فاض، وولد السالك رئيس المركز المغاربي للدراسات الاستراتيجية.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]