هل يمكن لأوكرانيا استعادة شبه جزيرة القرم من روسيا؟.. خبراء يجيبون

أثارت الهجمات التي شنتها القوات الأوكرانية على شبه جزيرة القرم، تساؤلات عدة حول قدرة كييف على استعادة تلك المنطقة بالقوة بعد أن ضمتها روسيا إلى أراضيها في 2014.

ونقل موقع مجلة «نيوزويك» عن الدكتور سكوت سافيتز، أحد كبار المهندسين في مؤسسة «راند» قوله إن نجاح أوكرانيا في السيطرة على شبه جزيرة القرم هو أمر صعب، لكنه يظل ممكنا، موضحا: «على أقل تقدير، لم تعد شبه جزيرة القرم قاعدة آمنة يمكن لروسيا من خلالها مهاجمة أجزاء أخرى من أوكرانيا».

وزادت وتيرة الهجمات الأوكرانية على شبه جزيرة القرم منذ أن شنت كييف هجومها المضاد في يونيو/حزيران بهدف استعادة الأراضي التي تحتلها القوات الروسية.

الدخان يتصاعد من حوض بناء السفن بعد هجوم صاروخي أوكراني في سيفاستوبول، بشبه جزيرة القرم- رويترز
الدخان يتصاعد من حوض بناء السفن بعد هجوم صاروخي أوكراني في سيفاستوبول، بشبه جزيرة القرم- رويترز

 

ونظرًا لموقع شبه جزيرة القرم الاستراتيجي، فقد استهدفت العديد من هذه الضربات الأوكرانية خطوط إمداد موسكو، والتي تستخدمها القوات الروسية منذ بدء الحرب في 24 فبراير/شباط 2022.

وشهد هذا الأسبوع وحده عدة ضربات استهدفت أسطول البحر الأسود التابع للبحرية الروسية، مما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بسفينة إنزال كبيرة وغواصة أخرى.

وبحسب تقارير أوكرانية، فقد تم تدمير بطارية دفاع جوي روسية من طراز S-400 في شبه جزيرة القرم الغربية، أمس الخميس، في حين أن هجمات الطائرات بدون طيار أصبحت حدثًا منتظمًا في الليل.

استهداف عبر طائرة بدون طيار يسفر عن تدمير نظام دفاع جوي روسي بالقرب من أولينيفكا، شبه جزيرة القرم - - رويترز
استهداف عبر طائرة بدون طيار يسفر عن تدمير نظام دفاع جوي روسي بالقرب من أولينيفكا، شبه جزيرة القرم – – رويترز

 

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم في 2014، فيما يؤكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في العديد من المناسبات أن استعادة هذه المنطقة هو أحد أهدافه الرئيسية في تلك الحرب.

ورأى أستاذ السياسات والحكومة في جامعة جورج ميسون، مارك ن. كاتز، إن استعادة أوكرانيا لهذه الأرض لن يكون سهلا، خاصة مع استمرار سيطرة روسيا على الأراضي الواقعة شرقي شبه جزيرة القرم والتي تربطها بالأراضي الروسية، بحسب «نيوزويك».

وأوضح أن أوكرانيا لن تستعيد – على الأرجح – شبه جزيرة القرم قريبا، لكنه قال إن القوات الأوكرانية قد يكون لديها فرصة أفضل للنجاح من خلال قطع خطوط الإمداد الروسية إلى شبه جزيرة القرم.

وبحسب «نيوزويك» أيضا،  قال الرائد المتقاعد بالجيش الأميركي ورئيس دراسات الحرب الحضرية في منتدى ماديسون السياسي، جون سبنسر، إنه من الممكن أن تستعيد كييف شبه جزيرة القرم بالوسائل العسكرية.

وأضاف سبنسر : «إذا تمكنت أوكرانيا من جعل بقاء الجيش الروسي في شبه جزيرة القرم أمرًا غير مقبول، فسيتعين عليهم المغادرة»، متابعا: «كما رأينا بالفعل، يمكن لأوكرانيا أن تفعل ذلك من خلال هجمات تشنها قوات المقاومة والقوات الخاصة ومن خلال نيران بعيدة المدى».

ورأي سكوت سافتيز أن «الإستراتيجية السليمة تتمثل في قيام أوكرانيا بلا هوادة بمهاجمة ساحل شبه جزيرة القرم مع الاستمرار في إلحاق الضرر بالغارات قبل أن تتحرك القوات الأوكرانية لاجتياح مباشر».

القوات الأوكرانية خلال المعارك - رويترز
القوات الأوكرانية خلال المعارك – رويترز

 

وتابع: «إن القيام بذلك سيضع القوات الروسية في موقف لا تحسد عليه حيث تحتاج إلى الاستعداد للدفاع عن كل نقطة على طول شواطئ شبه جزيرة القرم والحفاظ باستمرار على حالة عالية من اليقظة في كل مكان».

إلا أنه أكد أن جغرافيا شبة جزيرة القرم تجعل عملية «غزوها» صعبة، متابعا: «حتى بعد أن استعادت أوكرانيا السيطرة على الأراضي المجاورة لشبه الجزيرة، فإن الطرق المؤدية إلى شبه الجزيرة عبر الأرض ضيقة، وقد سيطرت روسيا على معظم المنافذ البحرية الأوكرانية في عام 2014».

ورغم ذلك، رأى أن أوكرانيا تقوم بعمل جيد في إدارة ما يعتبر فعليًا حصارًا على القوات الروسية.

وقال أستاذ التاريخ المساعد في جامعة كورنيل ومدير التدريس والتعلم في جامعة كورنيل في واشنطن، ديفيد سيلبي، لمجلة نيوزويك إنه إذا تمكنت كييف من طرد القوات الروسية من  أوكرانيا فإن أفضل ما يمكن فعله هو عزل الروس في شبه جزيرة القرم وإجبارهم (الروس) على الانسحاب بدلاً من محاولة مهاجمتها والاستيلاء عليها مباشرة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]