مع نهاية 2021.. ما أبرز 10 أفلام عربية خلال هذا العام؟

أيام قليلة تفصلنا عن عام 2022، بينما شارف 2021 على الانتهاء، لينتهي عاما زاخرا بالإنتاج السينمائي المميز. فما هي الأفلام التي حققت نجاحا كبيرا؟

شهد 2021 تنوعا كبيرا في الأفلام التي لاقت رواجا تخطي حدود محليتها، إلى جانب عودة بعض أكبر الأسماء في السينما، وخلاله رأينا عشرات القوائم الفنية المليئة بالترشيحات لأفلام لا تفوتها كونها ترضي غالبية الأذواق السائدة، نرشح لكم قائمة تضم 10 أفلام مهمة صدرت عام 2021 على الأغلب قد شاهدتموها، وإن لم يكن كذلك، فسوف تندمون إذا لم يحالفكم الحظ لذلك.

الغريب

يطرح الغريب موضوعا ومكانا جديدا على الصعيد الفلسطيني والعالمي، حول أهل الجولان السوري المحتل وواقع الاحتلال والعزل عن الوطن الأم، بلغة سينمائية شعرية وجماليات عالية تستدعي التأمل والمقاربة، عبر أداء مميز للشخصية الرئيسية الممثل الفلسطيني أشرف برهوم والذي تربطه علاقة متوترة بوالده (الممثل القدير محمد بكري).

وقع الاختيار على فيلم “الغريب” للمخرج أمير فخر الدين ليمثل فلسطين في الأوسكار، وذلك بعد أن عرض في مهرجان فينيسيا، وشارك في مهرجان أيام فلسطين السينمائية، وشارك أيضا في الدورة الـ43 لمهرجان القاهرة السينمائي.

 

 

الإنس والنمس وتعويذة هنيدي

عرف 2021، بداية تعافي السينما المصرية من تبعات جائحة كورونا، فكان فيلم “الإنس والنمس” هو قبلة الحياة للفنان محمد هنيدي، فبعد فترة غياب عن عالم السينما، أعاده هذا الفيلم إلى القمة مثلما كان الحال عليه منذ 23 عاما عقب نجاح فيلم الشهير “صعيدي في الجامعة الأمريكية”، كما أعاد الفيلم هنيدي للتعاون مجددا مع المخرج شريف عرفة بعد 17 عاما منذ تعاونهما في عام 2004 خلال فيلم “فول الصين العظيم”.

 

 

أحمد عز ونقلة العارف

حقق فيلم “العارف” نقلة في المشوار الفني للنجم المصري أحمد عز، واستطاع مخرجه أحمد علاء الديب أن يقدم لنا فيلما أعاد تألق أحمد عز، وحقق الفيلم إجمالي إيرادات تصل نحو أربعة ملايين و100 ألف دولار (63 مليون جنيه مصري) في 18 أسبوعا. الفيلم من بطولة أحمد عز، والبطولة النسائية للممثلة اللبنانية كارمن بصيبص، بجانب أحمد فهمي، ومصطفى خاطر، ومحمود حميدة، وأحمد خالد صالح، وحازم إيهاب، ومحمد ممدوح، ومن تأليف محمد سيد بشير وإخراج أحمد علاء الديب.

 

 

ظافر العابدين مخرجا

رأينا هذا العام الممثل التونسي ظافر العابدين مخرجا ومنتجا ومؤلفا وممثلا في فيلمه ” غدوة ” الذي عرض لأول مرة عالميا ضمن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وحصد جائزة الفيبريسي، وتدور أحداثه حول حبيب، الذي تجمعه حالته الصحية بنجله من زواجه السابق أحمد، الذي يبلغ من العمر 15 عاما.

 

 

بنات عبدالرحمن

خطوة جريئة رأينا الممثلة الأردنية صبا مبارك تخضوها بالمشاركة في فيلم «بنات عبد الرحمن»، للمخرج زيد أبوحمدان، وخاضت التحدي والمجازفة في عمل تدور أحداثه في حي للطبقة المتوسطة الدنيا في عمان، حيث تعيش زينب العزباء والمتوسطة العمر حياة كئيبة وتعمل خياطة محلية وتعول والدها، وبعد أن رآها والدها عن طريق الخطأ في ثوب للزفاف تقوم بتعديله، من أجل ابن عمها، تستيقظ زينب (صبا مبارك) لتجد والدها مفقودا، وحصد الفيلم جائزة تصويت الجمهور «جائزة يوسف شريف رزق الله»، من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

 

 

علي صوتك

علي صوتك هو فيلم دراما مغربي إنتاج عام 2021 من إخراج نبيل عيوش الذي قرر أن يعبر من خلال موسيقى الهيب هوب حالة التمرد التي يعيش بها جيل من الشباب بحثا عن الحرية، فالبطل مغني راب يعمل بمركز تنمية المواهب بحي شعبي في المغرب يسعى لاحتواء مجموعة من الشباب وانتشالهم من الأزمات الحياتية بالتعبير عن أنفسهم بالموسيقى، ويتطرق الفيلم أيضا إلى تجنيد الشباب في المغرب لأعمال إرهابية وكيف أن يكون الفن وسيلة الإنقاذ.

ويعتبر علي صوتك أول فيلم مغربي يتم اختياره للمنافسة على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي 2021، منذ عام 1962. وبعد عرضه في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي، تم ترشيحه في الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي ممثلا المغرب ليتنافس مع قائمة الأفلام العربية وغير الناطقة بالإنجليزية على الجائزة.

 

كريم عبد العزيز

ودخل كريم عبد العزيز على خط المنافسة الشرسة بين نجوم السينما أحمد عز ومحمد هنيدي، بفيلمه “البعض لا يذهب للمأذون مرتين” وحقق إيرادات وصلت إلى مليونين و710 آلاف دولار (42 مليون جنيه مصري) في 18 أسبوع عرض. الفيلم من بطولة كريم عبد العزيز، ودينا الشربيني، وماجد الكدواني، وبيومي فؤاد، وعدد من ضيوف الشرف، منهم أحمد فهمي، وعمرو عبد الجليل، ونسرين أمين، وهو من تأليف أيمن وتار وإخراج أحمد الجندي.

 

كوستا برافا

كوستا برافا هو الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرجة وكاتبة السيناريو اللبنانية مونيا عقل، وبطولة السينمائية الأشهر في لبنان نادين لبكي. وبعد فوزه بجائزتين في مهرجان الجونة السينمائي، ومشاركته في فينيسيا وتورنتو، اختارت لبنان فيلم “كوستا برافا” ليمثلها في الأوسكار.

وتدور أحداث الفيلم حول عائلة لبنانية تقرر الهرب من بيروت التي أصابها التلوث، لتلجأ إلى العزلة في الطبيعة والجبل، ظنًّا من الأم والأب أنهما ينقذان أولادهما مما عانا منه على مر سنوات حياتهم.

 

 

أوروبا

الفيلم الأبرز في العراق والذي حظي باهتمام واسع في الصحف الأجنبية، وتوج هذا الاحتفاء بإعلان وزارة الثقافة العراقية والإيطالية اختيار فيلم أوروبا وهو الفيلم الطويل الخامس للمخرج العراقي حيدر رشيد، لتمثيل العراق في التنافس على جائزة أوسكار في فئة أفضل فيلم أجنبي. ونشرت مجلسة فاريتي الأمريكية خبر ترشيح أوروبا للأوسكار، وجاء اختيار الفيلم تتويجا للمسار المتميز والإيجابي الذي مر به هذا الفيلم بداية من مهرجان كان الفرنسي، وحصد العديد من الجوائز منها جائزة جمعية نقاد السينما الإيطاليين. والفيلم إنتاج عراقي إيطالي كويتي مشترك ويتناول الهجرة غير الشرعية التي يتعرض لها العراقيون هربا من الحياة الصعبة.

 

 

فرططو الذهب

يروي فرططو الذهب وقائع غاية الواقعية، حول رحلة غريبة بطليها شرطي له ماض دموي، وطفل صغير غريب الأطوار مصاب بمرض نادر في عينيه، ويسيران في رحلة ضمن دراما خيالية. الفيلم للمخرج عبدالحميد بوشناق وهو نجل المغني التونسي لطفي بوشناق، وطرحه لتمثيل تونس في السباق لجائزة الأوسكار، ويشارك في بطولته فتحي الهداوي، ومحمد السويسي، وريان داودي، وهالة عياد، وإبراهيم زروق، ورباب السرايري.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]