مغردون بعد فتح المجال الجوي للجزائر: «جزائري وما يبكي المغرب يبكيني»

في الأزمات تتلاشى الخلافات.. بهذه الكلمات يمكن توصيف ما قامت به دولة الجزائر تجاه المغرب، وإعلان تضامنها الكامل في احتواء كارثة الزلزال المدمر، الذي راح ضحيته ما لا يقل عن 1037 شخصا حتى الآن وإصابة 1200 بجروح.

فتح المجال الجوي

على الفور، تحركت القيادة الجزائرية وأصدرت أوامر بفتح المجال الجوي أمام الرحلات، لنقل المساعدات الإنسانية والجرحى والمصابين من المغرب الشقيق.

كما أبدت الجزائر، استعدادها التام لتقديم المساعدات الإنسانية ووضع كافة الإمكانيات المادية والبشرية لمساعدة المغرب، على إثر الزلزال العنيف الذي أصاب مناطق من المملكة المغربية بحسب بيان صادر من الرئاسة الجزائرية أوردته وكالات الأنباء الرسمية.

 

الجزائر والمغرب «أشقاء»
الأمر نفسه لا يقل على المستوى الشعبي، حيث عبّر عدد من الجزائريين عن كامل تضامنهم مع المغرب الشقيق في هذه المحنة.

وكتب عبد الرحمن العبيد أبو مشعل على منصة إكس«نعزي الأخوة في المغرب الشقيق ورحم الله الموتى وشفا الله المصابين.. (إنا لله وإنا إليه راجعون)».

«ما يبكي المغرب يبكيني»

مواطن جزائري آخر، دون كلمات بحروف من ذهب، تعبيرا منه عن تضامنه مع الشعب المغربي، معلقا على كارثة الزلزال المروع:«كجزائري ما يُبكي المغربي بُكيني، وما يُسعد المغرب يُسعدني، ما يجمعني مع المغربي أعظم بكثير مما يُفرقني. كل التضامن والعزاء لما أصاب أشقائي في المغرب جرَاء الزلزال.. ربي معاكم خاوتي».

« وقت الشدة»
منشورات الجزائريين على منصة إكس كانت كلها تضامن مع شعب المغرب الشقيق، وتخللها تعليقات لمصريين عبروا عن خالص مواساتهم لضحايا الزلزال وللتأكيد على دور وأهمية التآخي في وقت الشدة.

وكتب هشام حسين من مصر:«ربنا يبارك فيك وقت الشدة احنا اخوات ربنا يعين اخواتي المغاربة ويرحم موتاهم ويشفي مصابهم».

 

«المؤمنون إخوة»

حسابات من تركيا علقت على خطوة فتح المجال الجوي أمام المغرب الشقيق، مستشهدة بأيات من سورة الحجرات من كتاب الله عزوجل.

صورة من مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس

كتب حساب يحمل اسم تركيا ويضع صورة الرئيس أردوغان: «إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون».

 

حل الخلافات

ولا يخفى على أحد، أن العلاقات بين المغرب والجزائر يشوبها بعض التوتر، لكن العاهل المغربي الملك محمد السادس دعا الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون مطلع العام الجاري لزيارة المغرب من أجل الحوار وحل الخلافات بين البلدين.

الدكتور زهير بوعمامة، أستاذ العلوم السياسية بالجزائر قال إنه يجب وضع السياسة جانبا في أوقات الأزمات، موضحا أن الجزائريين يتصرفون دينيا وأخلاقيا في التعامل مع الأشقاء.

كما أكد بوعمامة، في تصريحات لقناة «الغد» الإخبارية، أن الرئاسة جاهزة تماما للمساهمة بكل ما لديها من إمكانات للوقوف بجانب الشعب المغربي.

وأكد بوعمامة أنه يجب أن يكون هناك تنسيق مع الرباط أولًا للبدء في المساعدة، مشيرا إلى أن الجزائر لن تتخلى عن المغرب أبدًا في مثل هذه ظروف. كما تمنى بوعمامة أن تعود العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها.

 

وضرب زلزال عنيف المغرب ليل الجمعة السبت، وخرج عدد من المواطنين إلى شوارع  المدن خشية انهيار منازلهم، على ما أظهرت مشاهد متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي.

ونقل التلفزيون الرسمي في المغرب عن وزارة الداخلية قولها اليوم السبت إن عدد قتلى الزلزال القوي الذي ضرب البلاد ارتفع إلى 1037 شخصًا.

وأضاف أن أكثر من 1200 شخص أصيبوا جراء الزلزال الذي بلغت قوته 7.2 درجة ووقع في منطقة جبال الأطلس الكبير.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]