مفارقات الحرب العالمية في أستونيا على شاشة القاهرة السينمائي

شارك الفيلم الأستوني “1944” في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، خلال فعاليات الدورة الـ37 للمهرجان والتي تستمر حتى يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وعلى الرغم من تناول المخرج إلمو نوجانين، لمعاناة شعب إستونيا أثناء أحداث الحرب العالمية الثانية، عندما انقسم أبناء البلد الأوروبي بين جنود الجيش الأحمر وجنود النازي. إلا أنه لم يعتمد على الإخراج الضخم للمعارك، بل ركز على جانبين من الصراع أحدهما بين أخوين يحارب كل منهما في صفوف أحد معسكري الحرب والآخر صراع داخلي لدى كل منهما حول عبثية القتال.

وقالت وكالة رويترز للأنباء، أنه رغم مشاهد القتل والدمار استطاع المخرج في بعض الأحيان أن يقدم جانبًا ساخرًا لتفاصيل دقيقة في حياة مجموعة من الجنود الأستونيين، وهو ما أثار ضحكات مشاهدي الفيلم، لدى عرضه اليوم السبت بدار الأوبرا المصرية حيث تقام فعاليات المهرجان.

لكن سرعان ما يطغى الجانب الدرامي ليسكت المشاهدون عندما يقتل أحد الجنود وعندما يحاول أحدهم إنقاذ طفلة كادت تموت تحت وابل قصف طائرة حربية.

https://www.youtube.com/watch?v=zIqt9y4bhoU

ويعبر النص السينمائي عن الصراع الداخلي للجنود في صورة مونولوجات داخلية لا تنتهي لتقدم وجهات نظر متباينة حول الحرب وجدواها. لكنها تتشابه في المعاناة والندم والألم لفراق الأهل والأصدقاء.

وتزيد المأساة عند هؤلاء الذين لم تترك لهم الحرب أي إحساس بنصر أو هزيمة، فما قام به جميعهم هو قتل بعضهم البعض في حرب عبثية دارت بالوكالة في بلدهم الصغير. وعندما تنتهي الحرب ويذهب الجميع ليضمد جراحه ويعيد البناء تظل استونيا حبيسة الحكم السوفييتي حتى انهياره عام 1991.

وكاتب الفيلم ليو كوناس، هو ضابط سابق في الجيش الأستوني، استطاع بناء على معرفته الواسعة بأحداث هذه الحقبة، أن يقدم للمشاهد العالمي واحدة من أقسى مآسي الحرب العالمية الثانية.

بوستر الفيلم الأستوني

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]