مفوضية الانتخابات العراقية للغد: جاهزون تماما للعملية الانتخابية

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق الانتهاء من الاستعدادات الخاصة لإجراء الانتخابات التشريعية المقررة في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقالت جمانة الغلاي الناطقة باسم المفوضية- في تصريحات للغد – إن المفوضية تعمل على أن تكون الانتخابات المقبلة ناجحة داعية إلى المشاركة الواسعة من قبل الناخبين المسجلين.

وأكدت الناطقة باسم المفوضية أنه تم إنهاء أغلب مفاصل هذه المرحلة وتجهيز موظفي البيانات والاقتراع ومسألة الموضوعات اللوجيستية الحساسة.

وأضافت جمانة الغلاي، خلال لقاء على شاشة الغد، أنه لا توجد أية معوقات لدى المفوضية، سواء فنية أو إدارية أو قانونية أو إجرائية، لافتة إلى إجراء محاكاة يوم أمس ناجحة.

وأكدت أن مفوضية الانتخابات اتخذت كل الإجراءات اللازمة لحماية العملية الانتخابية، سواء من خلال الأجهزة الإلكترونية أو من خلال بطاقة قصيرة الأمد أو البطاقة البيومترية طويلة الأمد، مشيرة إلى أن من سيتعمد التصويت باسم غيره أو تكرر اسمه يوم الانتخابات سيحال إلى المحاكم المختصة، وسيُغرّم بغرامة تتراوح من 250 ألف إلى مليون دينار، وحبس لا يقل عن 6 أشهر.

وتابعت أنه بعد انتهاء الاقتراع هناك برنامج لتقاطع البصمات لمعرفة من تكرر اسمه لإحالته للقضاء، مشددة على أن المفوضية اتخذت العديد من الإجراءات المهمة لتأمين العملية الانتخابية.

وفيما يخص ملف الناخبين النازحين، أوضحت الناطقة أن المفوضية شكلت لجنة خاصة بحصر أعداد الناخبين النازحين، بالتنسيق مع وزارة الهجرة والمهجرين حول مخيمات النازحين وأماكن تواجدهم، وأجرت اللجنة زيارات للمخيمات حدثت أسماء النازحين وطبعت لهم بطاقات على الناخبين النازحين، والذين بلغ عددهم قرابة 126 ألف ناخب نازح، وفتحت لهم 309 محطة في عموم البلاد للتصويت، والتي تعتبر قريبة من أماكن إقامتهم.

واستطردت أن مفوضية الانتخابات قامت بنشر أماكن مراكز ومحطات الاقتراع الخاصة بالناخبين النازحين على الموقع الإلكتروني الرسمي لتسهيل وصول الناخبين إلى أماكن الاقتراع.

وأكدت الغلاي أن المفوضية وضعت المفوضية شروطا للحملات الانتخابية وفرضت التوقيع على وثيقة السلوك الانتخابي التي تلزم جميع الأطراف بالالتزام بتلك الشروط الانتخابية، كما ألزمت تكافؤ الفرص وتنظيم مسارات العمل والقبول بنتائج الانتخابات.

وشددت على أن من يخالف تلك الشروط والقواعد سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه، لافتة إلى أنه تم التنسيق مع العديد من الجهات لتشكيل لجان لمساندة المفوضية مع دوائر البلديات لرصد المخالفات الانتخابية، وتم اتخاذ إجراءات حازمة بحق عدد من المرشحين الذين خالفوا تلك الشروط.

وعن إجراءات المفوضية لإتمام العملية الانتخابية في ظل تفشي جائحة كورونا، أكدت أن المفوضية تعمل مع الأمم المتحدة، وفرضت فصلا خاصا بتوصيات للصحة والسلامة الوقائية للناخبين والموظفين، ووفرت العديد من الجوانب الخاصة بالحفاظ على صحة وسلامة الناخبين والموظفين من الكمامات والمواد المعقمة وغيرها.

وتابعت أن المفوضية تنسق عملها مع اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، مشددة على الاهتمام بجانب حماية الجميع في ظل الجائحة.

وأعربت  عن أملها في مشاركة كل الناخبين، الذين وصل عددهم إلى 24 مليون ناخب من المسجلين في القوائم، مؤكدة أن تلك الانتخابات هي مرحلة مفصلية لا سيما في ظل تغير القانون، داعية كل الناخبين للمشاركة في تلك الانتخابات واختيار من يمثلهم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]