الصدر: لا عودة للاقتتال الطائفي أو العنف في العراق

أكد زعيم التيار الصدر مقتدى الصدر المضي قدما في تشكيل حكومة أغلبية وطنية، لافتا إلى أنه لن تكون هناك عودة للاقتتال الطائفي أو العنف في العراق.

وشدد الصدر في تغريدة له عبر تويتر، على عدم السماح لأي أحد بتهديد السلم الأمني في العراق.

 

وأشار إلى أن الحكومة القادمة حكومة قانون، وأنه لا عودة للاقتتال الطائفي أو العنف.

يأتي هذا بينما، أعلن البرلمان العراقي فتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية اعتبارا من اليوم.

من جانبه أعلن النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني مهدي كريم أن الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحادَ الوطني اتفقا على ترشيح شخصيتين لمنصب رئيس الجمهورية.

وبيّن المسؤول الكردي  أن المرشحيْن سيُقدَمان من قبل الاتحاد الوطني، فيما لم يصدر أي بيان أو تعليق من قبل أعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني حول هذا الأمر.

يأتي ذلك بينما لم تصدر ترشيحات رسمية لتسمية الشخصيات المرشحة لشغل منصب الرئاسة في العراق حتى الآن.

والأحد أكد الصدر أن اختيار رئيس البرلمان ونائبيه أولى بشائر حكومة الأغلبية الوطنية في العراق، داعيا الكتل السياسية إلى تجنب أخطاء الماضي.

وبارك الصدر في تغريدة له للشعب العراقي هذه الخطوة واللبنة الأولى لبناء عراق حر مستقل بلا تبعية ولا طائفية ولا عرقية ولا فساد”.

وطالب الصدر بتشكيل “حكومة وطنية نزيهة خدمية تحافظ على سيادة البلد وقراره وتراعي شعبها وتحفظ له كرامته وتسعى لإصلاح جاد وحقيقي”.

ومضى بالقول: “نسأل الله أن تكون كل الكتل السياسية في البرلمان والحكومة على قدر المسؤولية فهم أمام منعطف صعب يخطه التاريخ بنجاحهم أمام شعبهم إن شاء الله تعالى وأن لا يعيدوا أخطاء الماضي المرير”.

وانتخب مجلس النواب، مساء الأحد، بدورته التشريعية الخامسة، محمد الحلبوسي رئيساً، وحاكم الزاملي نائباً أول وشاخوان عبد الله نائباً ثانياً.

وفي السياق ذاته، حث زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي ونائبيه على بذل جهود مضاعفة لتحمل المسؤولية.

وذكر بيان صادر عن المكتب الخاص للصدر أن مقتدى الصدر أجرى اتصالاً هاتفيًا بكل من رئيس مجلس النواب العراقي المنتخب محمد الحلبوسي ونائبيه حاكم الزاملي وشاخوان عبد الله.

وأضاف البيان أنه هنأ الجميع في الاتصال على فوزهم ونجاح جلسة مجلس النواب، كما حثهم على بذل الجهود المضاعفة لتحمل المسؤولية الملقاة على عاتقهم والعمل الدؤوب من أجل مصالح العراق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]