مقتل انتحاري مصري في جنوب الفلبين كان يقاتل مع «أبو سياف»

قتلت قوات فلبينية شخصا يشتبه في أنه انتحاري مصري واثنين من المقاتلين المحليين من جماعة أبو سياف.

فيما قال عنه مسؤولون عسكريون، اليوم السبت، إنه اخفاق سيجعل من الصعب على المسلحين المرتبطين بتنظيم داعش شن هجمات انتحارية.

وقتلت قوات الجيش المسلحين الثلاثة في تبادل لإطلاق النار استمر 10 دقائق مساء أمس الجمعة بالقرب من قرية نائية قبالة بلدة باتيكول الجبلية فى مقاطعة سولو جنوب البلاد.

كما عثرت القوات على 3 بنادق هجومية وأحزمة ذخيرة، حسبما قال الكولونيل بنيامين باتارا جونيور.

ولم يشر المسؤولون العسكريون إلى كيفية تعقب الثلاثة، لكن القائد العسكري الجنرال سيريليتو سوبيجانا أشار إلى أن القوات استفادت من المعلومات الاستخباراتية التي قدمها القرويون.

وقال سوبيجانا لأسوشيتدبرس “هناك حاجة ماسة إلى دعم الشعب في عملياتنا المتعلقة بالسلام والأمن”.

ومن جانبه قال الجنرال بالجيش وليام جونزاليس، إنه “بمقتلهم فإن احتمال وقوع هجوم آخر هو احتمال ضعيف”.

وأضاف جونزاليس بدون الخوض في تفاصيل أن مقتل المصري سيقطع الدعم المالي الأجنبي لجماعة أبو سياف.

وكانت الجماعة الصغيرة العنيفة موضوعة على القائمة السوداء الأمريكية والفلبينية منذ فترة طويلة بسبب عمليات الخطف للحصول على فدية وقطع رؤوس الرهائن والهجمات القاتلة.

وإلى جانب يوسف، قتلت القوات أيضا أبو خطاب جند الله الذي يشتبه في أنه صانع قنابل ومسلح آخر لم يتم التعرف عليه بعد.

وينتمي هؤلاء إلى فصيل من جماعة أبو سياف بقيادة مدزرمار سوادجان، الذي اتهم بارتكاب سلسلة من الهجمات الانتحارية، من ضمنها تفجيرات يناير / كانون الثاني 2019 التي نفذها مسلحان إندونيسيان لكاتدرائية في بلدة جولو في سولو أسفرت عن مقتل 20 شخصا وإصابة أكثر من مائة آخرين، حسبما قال باتارا جونيور.

وقال جونزاليس، إن القوات تلاحق المسلحين المتبقين وأعرب عن تفاؤله بأن سوادجان، أحد أكثر قادة جماعة أبو سياف المطلوبين، “ستكون نهايته قريبة”.

المصري، الذي عرفه الجيش باسم واحد فقط هو يوسف، كان نجل المتشددة المصرية، الست عائشة، التي لقيت حتفها عندما فجرت قنبلة وقتلت من قبل القوات قبل عامين عند بوابة مفرزة للجيش في بلدة إندانان في سولو.

وكان زوج أمه المصري قد قتل أيضا في معركة بالأسلحة النارية مع القوات عند نقطة تفتيش عسكرية في إندانان، في عام 2019 أيضا، حسبما قال الجيش. قال الميجور جنرال بالجيش وليام جونزاليس إنه “بمقتلهم، فإن احتمال وقوع هجوم آخر هو احتمال ضعيف”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]