مقتل ثمانية مسلحين بينهم تاجر مخدرات أثناء مداهمة للجيش في شرق لبنان

قتل ثمانية مسلحين على الأقل الإثنين بينهم تاجر مخدرات بارز مطلوب للعدالة، أثناء مداهمة الجيش اللبناني منزله في منطقة البقاع تخللها توقيف 41 شخصاً، وفق ما أفادت قيادة الجيش.

وذكر الجيش في بيان، أن قوة «داهمت منزل علي زيد إسماعيل، المطلوب بعدة مذكرات توقيف بجرم ترويج المخدرات في بلدة الحمودية، بريتال مع مجموعات مسلحة مرتبطة به» في منطقة البقاع.

وتعرضت قوة الجيش أثناء المداهمة وفق البيان، «لإطلاق نار من قبل مجموعات مسلحة» تابعة لإسماعيل ما «اضطر عناصرها إلى الرد بالمثل»، وأدى ذلك إلى «مقتل ثمانية مسلحين وتوقيف 41 شخصاً» هم 16 لبنانياً و25 سورياً.

وفي بيان لاحق، أفادت قيادة الجيش، بأن إسماعيل في عداد القتلى وهو مطلوب بموجب 2941 ملاحقة قضائية لأسباب عدة بينها ارتكاب «جرائم تجارة وترويج المخدرات، واتجار بالأسلحة والذخائر الحربية.. بالإضافة إلى محاولة قتل عسكريين وإطلاق النار على دوريات عائدة إلى الأجهزة الأمنية وإصابة بعض عناصرها».

ويعد إسماعيل من أكبر تجار المخدرات في شرق لبنان. وسبق للجيش أن نفذ مداهمات عدة بحثاً عنه. وعثر في أبريل/ نيسان، داخل غرفة تابعة له في خراج بلدة بريتال على آلة معدة لتصنيع حبوب الكبتاغون، بالإضافة إلى عشرين كيلوغراماً من حبوب هذه المادة، وكيلوغرام من الكوكايين وخمسة كيلوغرامات من حشيشة الكيف.

وفي ديسمبر/ كانون الأول، ضبطت قوة من الجيش داخل منزله في الحمودية 800 كلغ من حشيشة الكيف.

ويعاقب القانون اللبناني كل من يتاجر بالحشيشة بالسجن، علماً بأن العديد من تجار هذه الزراعة المحظورة يتحصنون في مناطق عدة في البقاع ويتعرضون لملاحقة مستمرة من قبل أجهزة الدولة بعد أن تصدر مذكرات توقيف بحقهم.

ويبحث لبنان حالياً مسألة تشريع زراعة الحشيشة المنتشرة في منطقة البقاع. وكلف رئيس البرلمان نبيه بري قبل أيام لجنة مختصة التحضير لإقرار القوانين اللازمة لتشريع هذه الزراعة لاستخدامات طبية، في إطار جهود رسمية للنهوض بالوضع الاقتصادي المتردي في البلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]