مقتل 10 أشخاص في هجوم على مجمع لشركة في كابول

قال متحدث باسم وزارة الصحة الأفغانية إن ما لا يقل عن عشرة أشخاص قتلوا وأصيب 19 في هجوم على مجمع لمجموعة (جي.4.إس) الأمنية البريطانية في العاصمة كابول، اليوم الأربعاء.

وذكر مسؤول بوزارة الداخلية أن عددا غير معلوم من المسلحين دخل المجمع بعد أن انفجرت سيارة ملغومة قرب المنشأة واشتبكوا مع قوات الأمن.

واستهدفت سيارة ملغومة مجمعا لمتعاقدين أمنيين بريطانيين في العاصمة الأفغانية كابول اليوم ليشتبك بعدها مسلحون مع قوات الأمن بعد ساعات من حديث الرئيس الأفغاني أشرف غني عن خطط لإرساء السلام في بلاده.

وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف منشأة تابعة لمجموعة (جي.4 إس) الأمنية البريطانية قرب منطقة صناعية على الطريق الرئيسي المؤدي من كابول إلى شرق أفغانستان.

وقال نجيب دانش المتحدث باسم وزارة الداخلية “دخل عدد من المسلحين إلى مجمع جي.4 إس. الأمني بعد انفجار السيارة الملغومة مباشرة… ولا يزال الاشتباك بين قواتنا والمسلحين مستمرا”.

ويؤكد الهجوم على المجمع، وهو موقع شديد التحصين، استمرار تراجع الوضع الأمني في كابول رغم جهود الولايات المتحدة والحكومة الأفغانية تمهيد الطريق نحو محادثات سلام مع حركة طالبان بهدف إنهاء الحرب المستمرة منذ ما يزيد على 17 عاما.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان إن الهجوم أسفر عن خسائر بشرية فادحة وإنه جاء ردا على هجوم لقوات الأمن في إقليمي هلمند وقندهار بجنوب البلاد.

و(جي.4 إس) هي واحدة من أكبر مجموعات الأمن في العالم كما أنها واحدة من عدة شركات مقاولات أمنية أجنبية تعمل في أفغانستان. وتوفر هذه الشركة حراسا للمنطقة المحيطة بالسفارة البريطانية.

وقالت الشركة في بيان “نستطيع تأكيد وقوع حادث في أحد مواقعنا في كابول. ولا يزال الوضع مستمرا وننسق مع السلطات الأفغانية لإنهائه”.

وفي الوقت الذي تتواصل فيه الجهود لبدء محادثات سلام مع طالبان في أعقاب تعيين المبعوث الأمريكي الخاص للسلام زلماي خليل زاد لم تتراجع وتيرة العنف الذي يودي بحياة الآلاف في افغانستان كل عام.

وقال مسؤولون وسكان محليون إن ثلاثة جنود أمريكيين قُتلوا في مدينة غزنة في وسط البلاد أمس الثلاثاء كما قُتل 30 مدنيا أفغانيا على الأقل في ضربة جوية أمريكية الليلة الماضية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]