مقتل 10 مدنيين بقصف على مرفقين طبيين في شمال غرب سوريا

قتل 10 مدنيين، بينهم رضيعان، اليوم الخميس، في غارات، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن “طائرات روسية على الأرجح” نفذتها على مرفقين طبيين في شمال غرب سوريا، متسببة بتضرر حاضنات أطفال، وفق ما شاهد مراسل وكالة فرانس برس.

وهذه المرة الثالثة التي تتعرض فيها مرافق طبية في محافظة إدلب لضربات جوية منذ السبت.

وأفاد المرصد بأن “طائرات حربية يرجح أنها روسية استهدفت فجر الخميس بأربع غارات متتالية مستشفى قرب قرية دير شرقي” في ريف إدلب الجنوبي.

وأدى القصف إلى تضرر مضخة الأوكسيجين في المستشفى، وبالتالي انقطاع الأوكسجين عن المرضى، ما أودى بحياة “6 مدنيين بينهم رضيعان، كانوا موجودين في العناية المشددة وحواضن الأطفال”، كما أصيب آخرون بجروح بعضهم في حالات خطرة.

وشاهد مراسل فرانس برس في قسم الأطفال حديثي الولادة حاضنة على الاقل متضررة وسقطت من مكانها ومحتويات مبعثرة، وأشار إلى دمار كبير لحق بغالبية أقسام المستشفى وبينها العناية المركزة والأجهزة الطبية، كما انهار جدار الصيدلية التابعة للمستشفى، على رفوف وصناديق الأدوية.

وتحولت جدران غرف عدة إلى ركام سقط على الأسرة، كما تدلت القضبان الحديدية من جدران أروقة المستشفى.

وفي وقت لاحق الخميس، استهدفت غارات جوية “يرجح انها روسية” أيضا، وفق المرصد، نقطة طبية في قرية معرزيتا في ريف إدلب الجنوبي، ما تسبب بمقتل “أربعة عاملين في الكادر الطبي”.

ويأتي استهداف المرفقين الطبيين الخميس بعد يومين من استهداف طائرات “يرجح أنها روسية” محيط مستشفى ميداني في بلدة كفر تخاريم في ريف إدلب الشمالي الغربي ما أدى لخروجه عن الخدمة، وفق المرصد.

كما استهدفت طائرات لم يعرف إن كانت روسية أم سورية السبت مستشفى ميدانيا داخل مغارة في منطقة عابدين، وتسببت أيضا بخروجه عن الخدمة وإصابة 5 من أفراد طاقم عمله.

ويتعرض ريف إدلب الجنوبي الخميس لتصعيد في القصف الجوي، تسبب وفق المرصد بمقتل 4 مدنيين بينهم ثلاثة اطفال في قرية معرشورين بالإضافة إلى 3 مدنيين هم سيدة واثنان من أطفالها في خان شيخون إلى جانب طفلتين في قرية سرجة.

ولا يزال عدد القتلى مرشحاً للارتفاع نتيجة وجود جرحى في حالات خطرة، فضلا عن مفقودين، بحسب المرصد.

ويسيطر ائتلاف فصائل مقاتلة وإسلامية أبرزها جبهة فتح الشام (النصرة سابقا) منذ صيف العام 2015 على كامل محافظة ادلب التي غالبا ما تتعرض لغارات جوية سورية وروسية. كما يستهدف التحالف الدولي بقيادة واشنطن دورياً قياديين جهاديين في المحافظة.

وتنفذ موسكو، أبرز حلفاء دمشق، منذ أيلول/ سبتمبر 2015 ضربات جوية مساندة لقوات النظام في سوريا، تستهدف تنظيم داعش ومجموعات أخرى.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً تسبب منذ منتصف آذار/ مارس 2011 بمقتل أكثر من 320 ألف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]