مقتل 16 مدنيا على الأقل في معارك في مدينة واو جنوب السودان

أعلنت بعثة الأمم المتحدة لدى جنوب السودان، مقتل 16 مدنيا على الأقل اليوم الإثنين في واو، ثاني مدن البلاد خلال معارك بين القوات الحكومية والمتمردين.

وقال بيان للبعثة، «قامت البعثة بتسيير دوريتين في واو الإثنين أكدتا رؤية جثث 16 مدنيا في المستشفى»، مضيفا، «كان هناك أيضا 10 أشخاص أصيبوا بجروح».

وكان مصدر رسمي وشهود عيان ذكروا، أن معارك دامية دارت الإثنين في واو، وأن أعمال قتل تعرض لها مدنيون استنادا إلى انتمائاتهم الإتنية.

وكانت معارك اندلعت السبت بين القوات الموالية للحكومة ومتمردين خارج واو في مناطق سيطر عليها الجانبان مرارا منذ اندلاع النزاع في 2013، واتسعت الإثنين إلى المدينة نفسها التي تسيطر عليها قوات الرئيس سلفا كير منذ نشوب الحرب الأهلية، بحسب هذه المصادر.

وبين الأشخاص الألفين إلى الثلاثة آلاف الذين فروا من المعارك إلى مخيم النازحين عند كاتدرائية واو، «أشار البعض إلى أن عناصر الجيش الحكومي في مناطق سكنية، ويطلقون النار ويستهدفون مجموعات من الأفراد وينهبون منازل محددة»، كما قال القس موزيس بيتر، في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس». ولجأ البعض إلى مخيم للنازحين تابع للأمم المتحدة.

وإذا كانت المعارك تدور أساسا بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير، وتلك التابعة لزعيم الحرب والنائب السابق للرئيس رياك مشار، فإن سكانا تحدثوا عن جرائم قتل ضد مدنيين محددين.

وقال تيبور إرينيو من سكان واو في الـ41 من العمر في اتصال هاتفي، إن بعضهم «قتلوا للاشتباه بأنهم يدعمون المتمردين»، مشيرا إلى سقوط 18 قتيلا، بحسب شهادات.

وأضاف، أن الضحايا ينتمون إلى إتنيات المنطقة، جور وبلاندا، التي التحقت ميليشياتها بالمتمردين بزعامة مشار، وهو من النوير. وأكد، أن رئيس أركان جيش جنوب السودان الجنرال بول مالونغ، زار واو الجمعة لرفع معنويات القوات الحكومية التي تضم عناصر كثيرة من الدينكا، بحسب البعض.

وقال أحد السكان طالبا عدم كشف اسمه، إنه وجد «شقيقه جثة هامدة»، إلى جانب خمس جثث أخرى.

وقال مساعد المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان الكولونيل سانتو دوميك شول، لـ«فرانس برس»، إن المناطق «المأهولة تستخدم كتغطية من قبل المتمردين».

وقال، إن أربعة حراس سجون قتلوا، موضحا أن الوضع لا يزال غير واضح.

ونال جنوب السودان استقلاله عن السودان في 2011، وغرق في ديسمبر/ كانون الأول 2013، في حرب أهلية أوقعت عشرات آلاف القتلى. ويقدر عدد النازحين في جنوب السودان بأكثر من 1,9 مليون، وعدد اللاجئين في الدول المجاورة بأكثر من 1,7 مليون، وأعلنت حالة المجاعة في بعض المناطق في شمال البلاد في فبراير/ شباط.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]