مقتل 20 شخصا بهجوم على فندق في بوركينا فاسو

لقي ما لايقل عن 20 شخصا مصرعهم واحتُجز آخرون عندما اقتحم إسلاميون مسلحون فندقا في واجادوجو عاصمة بوركينا فاسو أمس الجمعة، حسبما قال مدير مستشفى في هجوم أعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي مسؤوليته عنه.

وقال شاهد من رويترز إن قوت الأمن بدأت هجوما لاستعادة فندق سبلينديد في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت ودخلت بهو الفندق الذي اشتعلت النار في جزء منه.

وقال وزير الاتصالات في بوركينا فاسو ريمس داندجينو، إنه تم تحرير نحو 30 رهينة، بينهم وزير العمل من الفندق. ولم يُعلن أحد عدد الرهائن الذين ربما يكونون محتجزين في الفندق.

وكانت تلك أول مرة ينفذ فيها متشددون هجوما في عاصمة بوركينا فاسو ويأتي كنكسة لجهود الحكومات الافريقية وفرنسا والولايات المتحدة لمنع وقوع هجمات تزعزع استقرار المنطقة.

ويأتي الهجوم بعد هجوم على فندق فاخر في مالي في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي قتل خلاله مهاجمان 20 شخصا من بينهم مواطنون من روسيا والصين والولايات المتحدة. وشن متشددون هجمات كثيرة في دول أخرى في غرب افريقيا في السنوات الأخيرة وكان أغلب القتلى من الافارقة.

وقال روبرت سانجير مدير مستشفى واجادوجو الجامعي إنه كان من بين دفعة أولى من الجرحى بلغ عددها 15 شخصا أشخاص مصابون بطلقات نارية وأخرون مصابون بجروح نتيجة سقوطهم على الأرض.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي، إن فرنسا طلبت دعما فوريا من الولايات المتحدة في مجال المخابرات والمراقبة والاستطلاع وأن عسكريا أمريكيا واحدا على الأقل يقدم المشورة والمساعدة للقوات الفرنسية عند الفندق.

وقال ألفا باري وزير خارجية بوركينا فاسو لرويترز إن الحكومة لا تستبعد طلب المساعدة من القوات الفرنسية الخاصة الموجودة في البلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]