مقتل 3 أشخاص بعد استهداف صواريخ روسية مدينتي كييف وخاركيف الأوكرانيتين

قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية شنت هجوما صاروخيا استهدف مدينتي كييف وخاركيف صباح الثلاثاء، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة عدد آخر وألحق أضرار بمبان سكنية.

وفي العاصمة كييف، قال رئيس مجلس المدينة رومان بوبكو، إن شخصا واحدا على الأقل قتل. وقال عمدة المدينة فيتالي كليتشكو إن تسعة أشخاص أصيبوا، بينهم صبي يبلغ من العمر 13 عاما.

وفي خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، قال حاكم الاقليم، أوليه سينيهوبوف ان شخصين قتلا وأصيب ما لا يقل عن 11 آخرين. وقال رئيس بلدية خاركيف، إيهور تيريخوف، إن قسما كاملا من مبنى سكني متعدد الطوابق دمر، ما أدى إلى محاصرة عدد غير معروف من الأشخاص هناك.

وسعت الهجمات الروسية الأخيرة الى إيجاد ثغرات في دفاعات أوكرانيا باستخدام أعداد كبيرة من الصواريخ والطائرات بدون طيار في محاولة واضحة لتحييد أنظمة الدفاع الجوي.

ويشير المسؤولون الأوكرانيون إلى أن الهجمات الكبيرة – التي شنت بأكثر من 500 طائرة مسيرة وصاروخ في الفترة ما بين 29 ديسمبر/كانون الأول و2 يناير/كانون الثاني – استنزفت أيضا مخزونات الأسلحة الأوكرانية.

جاء الهجوم الصاروخي يوم الثلاثاء بعد يوم من زيارة رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك لأوكرانيا، وتعهده بمواصلة دعمها ضد «الغزو الروسي» المستمر منذ عامين تقريبا، والإعلان عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة تتضمن قرضا لشراء مزيد من الاسلحة أكثر تطورا، والالتزام بإيجاد سبل للتصنيع المشترك.

وفي اجتماعه مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، أعلن توسك التوصل إلى «تفاهم» خلال المحادثات لحل الخلافات بين البلدين بشأن شحنات الحبوب والنقل بالشاحنات. وأدت هذه القضايا في الآونة الأخيرة إلى توتر العلاقات بين الجارتين.

في المقابل، قال الجيش الأوكراني إن روسيا أطلقت 41 صاروخا باتجاه أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، نجحت الدفاعات الجوية الأوكرانية في تدمير 21 منها.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية عبر تطبيق تيليغرام «شن العدو هجوما صاروخيا متنوعا على أوكرانيا باستخدام صواريخ كروز وصواريخ باليستية وصواريخ جوية وصواريخ موجهة مضادة للطائرات».

وأضاف «نتيجة للعمليات القتالية، دمرت القوات الجوية بالتعاون مع قوات الدفاع الجوي 15 صاروخ كروز وخمسة صواريخ باليستية من طراز إسكندر-إم وصاروخ موجه من طراز 1 إكس-59».

وسعى حلفاء أوكرانيا مؤخرا إلى طمأنة البلاد بأنهم ملتزمون بالدفاع عنها على المدى الطويل وسط مخاوف من تراجع الدعم الغربي. كما توجه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ووزير الخارجية الفرنسي الجديد إلى كييف في العام الجديد.

كما التقى توسك، الذي عاد إلى السلطة الشهر الماضي ويحرص على التأكيد أن التغيير في الحكومة لن يغير سياسته تجاه أوكرانيا، مع نظيره الأوكراني دينيس شميهال.

ووصف زيلينسكي المحادثات بأنها «مثمرة للغاية» وقال إن المساعدات العسكرية الجديدة المقدمة من بولندا ستشمل قرضا يسمح لأوكرانيا بشراء أسلحة باهظة الثمن، مشيرا إلى أنهم قاموا أيضا بتقييم فرص الإنتاج المشترك للأسلحة، وذلك تماشيا مع مناقشات مماثلة مع حلفاء آخرين.

________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]