مقتل 3 لبنانيين في حوادث تتعلق بنقص الوقود

ذكر مصدر أمني وبيان للجيش أن ثلاثة لبنانيين لقوا حتفهم، اليوم الإثنين، في مشاجرات تتعلق بشح الوقود، فيما تزيد الأزمة الاقتصادية المستمرة منذ فترة طويلة من الضغط على السكان.

يعاني لبنان انهيارا اقتصاديا، إذ فقدت عملته أكثر من 90 %  من قيمتها في أقل من عامين، مما تسبب في نقص الوقود والكهرباء والأدوية.

وتفاقمت تلك الأزمة على ما يبدو هذا الأسبوع، وسط نقص حاد في الوقود اللازم لتشغيل المولدات وعودة الصفوف الطويلة أمام محطات البنزين.

وقال بيان للجيش إن رجلا قُتل خلال مشادة بشأن تعبئة البنزين في بلدة الضنية. وقال البيان إن اثنين آخرين قتلا في طرابلس فيما أرجعه مصدر أمني إلى خلاف على الوقود.

ومع وصول النخبة السياسية في لبنان إلى طريق مسدود بشأن تشكيل حكومة جديدة، أظهرت وسائل الإعلام المحلية أن اللبنانيين ينظمون احتجاجات صغيرة في أجزاء مختلفة من البلاد للشكوى من نقص المواد الأساسية وتقاعس الحكومة.

وبدأ لبنان دعم الوقود نتيجة الأزمة، لكنه اضطر إلى رفع الأسعار في الآونة الأخيرة. وطلب البنك المركزي من الحكومة في يونيو حزيران الإذن للسحب من احتياطياته الإلزامية من أجل تمويل الواردات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]