مقتل 32 سائحا صينيا إثر سقوط حافلة عن جسر في كوريا الشمالية

أعلنت بكين، الإثنين، مقتل 32 سائحا صينيا و4 كوريين شماليين، كانوا يرافقونهم في حادث سقوط حافلتهم عن جسر في كوريا الشمالية الأحد.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصيني، لو كانج، إن مواطنين صينيين آخرين كانا في الحافلة أصيبا بجروح بالغة، وقال “نعمل بشكل وثيق مع كوريا الشمالية لتحديد أسباب الحادث”.

وأوفدت الصين، التي أبلغت بالحادث مساء الأحد فريقا طبيا لمساعدة كوريا الشمالية “في عمليات الإنقاذ”، لكن دون إعطاء تفاصيل حول ظروف الكارثة.

وأعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة، في وقت لاحق الإثنين، أن حافلة السياح سقطت “عن جسر مرتفع” حوالى الساعة 18,00 الأحد بالتوقيت المحلي.

وبث التليفزيون الحكومي الصيني، الإثنين، تسجيل فيديو لآلية كبيرة مقلوبة في الليل وتحت أمطار خفيفة، وكذلك آليات للإسعاف وطبيب يعاين جريحا، لكنها لم تذكر مصدر هذا التسجيل.

ومعظم السياح، الذين يزورون كوريا الشمالية، يأتون من الصين التي تتقاسم مع هذا البلد حدودا برية طويلة وتسير رحلات جوية بين بيونغ يانغ ومدن صينية عدة.

وقالت السلطات الصينية، إن الحادث وقع في مقاطعة هوانغهاي الشمالية الواقعة جنوب العاصمة بيونجيانج وتمتد حتى الحدود مع الجنوب.

وتضم هذه المنطقة خصوصا مدينة كايسونج المعروفة بأحيائها القديمة ويقع فيها مجمع صناعي كبير كانت تشارك فيه كوريا الجنوبية، ويعمل فيه عمال كوريون شماليون، وقد أغلقت سيول هذا المجمع في 2016 ردا على تجربة نووية لبيونجيانج.

طرق بدائية

وما زالت شبكة الطرق الكورية الشمالية بدائية، وفي الكثير من المناطق هي غير معبدة، كما أن الجسور غير صالحة للاستخدام أحيانا ما يجبر المارة على عبور الأنهار والسيارات على استخدام طرق بديلة.

كانت مجموعة السياح الصينيين تسافر بحافلة من كايسونج إلى بيونجيانج عندما وقع الحادث، كما قال الموقع المتخصص بشؤون كوريا الشمالية، “إن كا نيوز”، الذي يوجد مقره في سيول نقلا عن مصدر لم يحدده.

يزور حوالى 5 آلاف غربي 20% منهم تقريبا أمريكيون كل سنة كوريا الشمالية لكن عددهم تراجع منذ أن منعت الولايات المتحدة مواطنيها من السفر إلى هذا البلد المعزول وضاعفت دول أخرى تحذيراتها مع تصاعد التوتر حول البرنامج النووي لبيونجيانج.

في المقابل، بقيت السياحة الصينية في كوريا الشمالية نشطة على الرغم من تطبيق بكين لعقوبات دولية ضد نظام كيم جونج أون.

ويقدر عدد السياح الصينيين الذين يزورون كوريا الشمالية بعشرات الآلاف سنويا، يصل عدد كبير منهم بالقطار عن طريق مدينة داندونغ الحدودية.

وما زال الجزء الأكبر من شبكة الطرق في كوريا الشمالية بدائيا ومعظم الطرق رملية وغير معبدة، ويتم إغلاق الجسور أمام حركة السير في بعض الأحيان بسبب تدهور بنيتها.

إلا أن الطريق بين بيونجيانج وكايسونج، حيث وقع الحادث بحسب تقارير، تعتبر من الأفضل في البلاد، وهي تربط مدينة سينيوجي على الحدود الصينية بالمنطقة الفاصلة بين الكوريتين.

وعلى غرار كل الطرقات السريعة والطرقات في كوريا الشمالية فإنها لا تسجل حركة مرور كثيفة.

وحض الرئيس الصيني، شي جينبينغ، وزارة الخارجية الصينية على “استخدام كل الوسائل الممكنة” و”عدم ادخار أي جهود لمساعدة الجرحى وإدارة المسائل المتعلقة بالأشخاص المتوفين”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]