مقتل 37 شخصا في تحطم طائرة شحن تركية بقرغيزستان

قال مسؤولون في قرغيزستان، إن طائرة شحن تركية سقطت متحطمة في قرية في قرغيزستان اليوم الإثنين، أثناء محاولتها الهبوط في مطار قريب خلال ضباب كثيف، مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 37 شخصا.

وقال مسؤولو مطار ماناس القريب من العاصمة بشكك، إنه كان من المفترض أن تتوقف الطائرة، وهي من طراز «بوينج 747»، في المطار وهي في طريقها من هونج كونج إلى اسطنبول، ولكنها تحطمت وسط سوء الرؤية في الساعة 7.31 صباحا.

وانزلقت الطائرة لمسافة بضع مئات من الأمتار في قرية داتشي سو، التي تقطنها مئات الأسر فتحطمت وألحقت أضرارا بعشرات المباني.

وقُتل أفراد الطاقم الأربعة الذين كانوا على متن الطائرة. وكان باقي القتلى من سكان القرية . وقالت وزارة الطوارئ في قرغيزستان، إن المحصلة المبدئية هي 37 قتيلا. وقالت وزارة الرعاية الصحية، إن 13 طفلا ومراهقا كانوا من بين القتلى.

وقال رجل يبلغ من العمر 65 عاما، «إنني وحيد الآن فكل جيراني قُتلوا. منزلنا كان على بعد 20 مترا فقط» من مكان تحطم الطائرة.

وسويت منطقة تعادل مساحة ملعب كرة قدم بالأرض تماما وغطاها حطام الطائرة.

وتصاعدت أعمدة الدخان من مكان تحطم الطائرة وسويت بعض المباني المبنية بالطوب اللبن بالأرض ولحقت أضرار بمبان أخرى.

وقال سكان محليون، إنهم في بادئ الأمر تصوروا أن زلزالا وقع في المنطقة.

وقال أحد السكان، «في نحو الساعة السابعة صباحا سمعت صخبا عاليا، وبعد ذلك اهتزت كل المساكن القريبة».

وأضاف، «بالطبع شعر الجميع بالخوف وبدأوا في الركض خارج المنازل إلى الشارع. لم يفهم أحد ما جرى بسبب الضباب والطقس السيء».

وأعلن رئيس قرغيزستان ألمظ بك أتامباييف، الثلاثاء يوم حداد عام.

وأشارت تقارير أولية إلى إن الطائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية التركية، ولكن شركة «أيه.سي.تي أيرلاينز» التركية للشحن الجوي، قالت، إن الطائرة «البوينج 747-400»، تابعة لها.

وقالت الشركة، إن طيارين اثنين وخبير شحن وخبير طيران، قتلوا في الحادث.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]