مقتل 41 مدنيًا على أيدي إرهابيين بنيجيريا وبوركينا فاسو

قُتل 30 مدنياً في شمال شرق نيجيريا نهاية الأسبوع الماضي في هجوم شنّه إرهابيون ردّاً على غارة للجيش، بحسب ما أفاد قائدا اثنتين من الموالين للحكومة الثلاثاء.

وقال المصدران إنّ الهجوم وقع السبت في قرية مودو بولاية بورنو قرب الحدود مع تشاد، وشنّه إرهابيونمن تنظيم داعش في غرب أفريقيا.

وتأخّر ورود نبأ هذا الهجوم حتى الثلاثاء بسبب رداءة شبكة الاتصالات إذ إنّ الإرهابيين دمّروا عدداً من أبراج الاتّصالات في المنطقة، بحسب المصدرين.

وقال لوكالة فرانس برس باباكورا كولو، وهو قائد ميليشيا في مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو، إنّ القتلى الثلاثين هم “عمّال خردة كانوا في المنطقة بحثاً عن سيارات محترقة، وهي كثيرة في قرى شمال بورنو بسبب الهجمات الإرهابية”.

وأضاف أنّ هؤلاء العمال أتوا سيراً على الأقدام من مخيّمات للنازحين في ران، البلدة الواقعة على بُعد 80 كيلومتراً من حيث وقع الهجوم.

بدوره قال لفرانس برس عمر آري، وهو زعيم ميليشيا محليّة أخرى، إنّ الإرهابيين قتلوا هؤلاء العمّال بعدما اتّهموهم بأنّهم يتجسّسون عليهم لحساب الجيش ويبلغونه عن أماكن وجود التنظيم في المنطقة.

وأضاف أنّ “الرجال الثلاثين كانوا لسوء حظّهم في المنطقة عندما كان الإرهابيون يبكون اثنين من قادتهم قُتلا في عملية عسكرية”.

وفي الأسابيع الأخيرة شنّ الجيش النيجيري غارات برّية وجوّية ناجحة ضدّ تنظيم داعش وجماعة بوكو حرام، ما أسفر عن مقتل العديد من قادة التنظيمين الإرهابيين.

هجوم بوركينا فاسو

في سياق آخر نقلت رويترز عن حاكم إقليمي قوله إن 11 مدنيا على الأقل قتلوا في هجمات على قريتين شمال بوركينا فاسو الأحد.

واستهدف مسلحون مجهولون تجمعين سكنيين في ولاية سينو، وهي من بين المناطق المتضررة من انعدام الأمن المتزايد حيث تسعى جماعات إرهابية مرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش للسيطرة على أجزاء كانت يوما ما تنعم بالسلام في منطقة الساحل الأوسط بغرب أفريقيا.

ولم يقدم الحاكم رودولف سورجو في بيان يوم الاثنين مزيدا من التفاصيل بشأن الهجمات لكنه دعا السكان المحليين إلى توخي الحذر.

وقال مسؤول محلي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن 14 مدنيا آخرين، كانوا قد سُجلوا في عداد المفقودين بعد الهجمات، عُثر عليهم قتلى.

وقالت رويترز إنه لم يتسن لها التحقق بشكل مستقل من المعلومات.

وأودى عنف الإرهابيين في السنوات القليلة الماضية بحياة الآلاف وأجبر أكثر من مليوني شخص على الفرار من ديارهم في منطقة الساحل.

وقال جيش بوركينا فاسو يوم السبت إن خمسة جنود قتلوا خلال صد هجوم واسع النطاق شنه إرهابيون في المنطقة الوسطى الشمالية في وقت سابق من ذلك اليوم، وأضاف أن قواته قتلت نحو 30 مسلحا في الاشتباك.

وأدى الإحباط العام من تعامل السلطات مع الوضع الأمني إلى احتجاجات في بوركينا فاسو بلغت ذروتها بانقلاب عسكري في يناير كانون الثاني.

وبدأت الأزمة في منطقة الساحل عندما سيطر إرهابيون على المنطقة الصحراوية في شمال مالي المجاورة في عام 2012، ما دفع فرنسا إلى التدخل في العام التالي في محاولة لإبعادهم، لكن الإرهابيين عاودوا تنظيم صفوفهم في السنوات القليلة الماضية واستولوا على المزيد من الأراضي.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]