مقتل 46 شخصا في غارة على مسجد في سوريا وواشنطن تؤكد استهداف إرهابيين

قتل 46 شخصا، غالبيتهم من المدنيين، في قصف جوي مساء الخميس، على مسجد في شمال سوريا، فيما أكدت واشنطن أنها نفذت غارة على مواقع لإرهابيين، نافية استهداف مسجد.

على جبهة أخرى، أعلن الجيش السوري أنه أسقط فجر الخميس طائرة حربية إسرائيلية بعد قصف جوي استهدف موقعا عسكريا على طريق تدمر في وسط البلاد.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الجمعة، عن مقتل 46 شخصا، غالبيتهم من المدنيين، وإصابة أكثر من مئة آخرين بجروح في قصف جوي نفذته طائرات حربية لم يحدد هويتها مساء الخميس على مسجد في قرية الجينة في محافظة حلب.

وكان المرصد أفاد في وقت سابق مساء الخميس عن مقتل 42 شخصا. وأكد، أن حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع نتيجة الإصابات الخطيرة والمفقودين.

وتسبب القصف بدمار هائل في مسجد عمر بن الخطاب، حيث عمل عناصر الإغاثة والإسعاف لساعات طويلة، مستعينين بالمصابيح الكهربائية في ظل ظلام دامس لإخراج الناجين والجثث من تحت الأنقاض، بحسب ما نقل مراسل لوكالة «فرانس برس».

وتسيطر فصائل معارضة وإسلامية على مناطق واسعة من ريف حلب الغربي بينها قرية الجينة الواقعة على بعد حوالى ثمانية كيلومترات من الحدود الإدارية بين محافظتي حلب وإدلب.

ونفت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» اليوم الجمعة، أن يكون قصف مسجدا في شمال سوريا وعرض صورة جوية تظهر أن المسجد لا يزال قائما إلى جانب مبنى شبه مدمر جراء قصف أمريكي.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جيف ديفيس، تعليقا على الصورة أمام الصحفيين، إن «المسجد لا يزال قائما وهو شبه سليم»، مضيفا، أن «لا معلومات مؤكدة» حتى الآن عن سقوط ضحايا مدنيين في القصف الأمريكي.

وأضاف المتحدث، «استهدفنا اجتماعا لكبار المسؤولين الإرهابيين من القاعدة، وبينهم من يعتبرون من الأهداف ذات القيمة الكبيرة»، مضيفا، «لقد ضربنا الهدف الذي أردنا استهدافه».

وتجنب المتحدث الأمريكي الرد على سؤال حول ما إذا كان ممكنا أن يكون المسجد امتدادا للمبنى الذي استهدف.

وتابع، «نراقب هذا المبنى منذ بعض الوقت، ونعرف أن تنظيم القاعدة كان يستخدمه».

وأوضح، أن المكان الذي حصلت فيه الضربة الجوية يعتبر «ملجأ مهما» للقاعدة.

وكان المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية جون توماس، صرح في وقت سابق، «لم نستهدف مسجدا، في المبنى الذي استهدفناه كان هناك تجمع لتنظيم القاعدة يقع على نحو 15 مترا من مسجد لا يزال قائما».

وأضاف، أن الطيران الأمريكي استهدف «تجمعا لتنظيم القاعدة في سوريا»، ما أدى إلى مقتل العديد من «الإرهابيين».

وفي الأشهر الأخيرة، كثف التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضرباته على محافظتي إدلب وحلب مستهدفا قياديين في «جبهة فتح الشام» (جبهة النصرة سابقا قبل إعلان فك ارتباطها بالقاعدة)، كان آخرهم الرجل الثاني في صفوف تنظيم القاعدة أبو هاني المصري، في نهاية فبراير/ شباط.

  • جثث لم نستطع التعرف عليها ..

في الجينة، روى أبو محمد، أحد سكان القرية، لـ«فرانس برس»، «سمعنا أصوات انفجارات ضخمة حين تم استهداف المسجد وذلك مباشرة بعد صلاة العشاء، وهو التوقيت التي تعقد فيه حلقات دراسة دينية للرجال».

وأضاف، «رأيت 15 جثة مرمية وأشلاء بين أنقاض المسجد وهناك جثث لم نستطع التعرف عليها».

وخوفا من غارات إضافية، قررت بلدات وقرى عدة في ريف حلب الغربي إلغاء صلاة الجمعة اليوم، وفق مراسل «فرانس برس».

ويسري اتفاق هش لوقف إطلاق النار في سوريا يستثني الإرهابيين، منذ 30 ديسمبر/ كانون الأول، برعاية روسيا، حليفة دمشق، وتركيا الداعم الأساسي للمعارضة.

وإضافة إلى التحالف الدولي بقيادة واشنطن الذي يستهدف الإرهابيين، تقصف طائرات حربية روسية وسورية الإرهابيين والفصائل المعارضة التي تقاتل قوات النظام.

وتشهد سوريا نزاعا داميا دخل عامه السابع وتسبب بمقتل أكثر من 320 ألف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

  • إسقاط طائرة إسرائيلية ..

وفي تطور آخر في النزاع السوري المعقد، أعلن كل من الجيشين السوري والإسرائيلي أن طائرات إسرائيلية نفذت غارات فجرا على سوريا.

وجاء في بيان للجيش السوري، «أقدمت أربع طائرات للعدو الإسرائيلي عند الساعة 2,40 فجر اليوم على اختراق مجالنا الجوي فى منطقة البريج عبر الأراضي اللبنانية واستهدفت أحد المواقع العسكرية على اتجاه تدمر فى ريف حمص الشرقي» في وسط البلاد.

وأضاف، «تصدت لها وسائط دفاعنا الجوي وأسقطت طائرة داخل الأراضي المحتلة وأصابت أخرى وأجبرت الباقي على الفرار».

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أن مقاتلاته الجوية قصفت أهدافا عدة في سوريا، وأنه اعترض صاروخا أطلق من سوريا ردا على الغارة.

وأكد الجيش الإسرائيلي، أن أيا من الصواريخ التي أطلقت من سوريا لم يبلغ هدفه.

واستعاد الجيش السوري في بداية شهر مارس/ أذار، بغطاء جوي روسي ودعم من حزب الله اللبناني مدينة تدمر في محافظة حمص بعد طرد تنظيم «داعش»، منها.

ومنذ العام 2013، نفذت إسرائيل ضربات عدة في سوريا. وذكرت تقارير إعلامية أن بعض هذه الضربات استهدف منشآت أو معدات لحزب الله اللبناني الذي يقاتل إلى جانب الجيش السوري.

وفي يناير/ كانون الثاني، اتهمت دمشق، إسرائيل بقصف قاعدة المزة العسكرية قرب دمشق.

كما استهدفت إسرائيل مرارا مواقع سورية في هضبة الجولان السورية المحتلة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]