مقتل 5 من قوات الجضران في هجوم فاشل على الهلال النفطي في ليبيا 

أعلن الجيش الليبي صده لهجوم لمجوعة تابعة لإبراهيم الجضران وميلشيات متطرفة، حاولت صباح اليوم السيطرة على  منطقة الهلال النفطي والتي تمكن قوات الجيش الليبي من السيطرة عليها الأسبوع الماضي واستئنافها تصدير النفط، ما أسفر عن مقتل خمسة من عناصر قوات إبراهيم الجضران، وضبط 4 آليات مسلحة.

وأكد محمد الصادق، المتحدث باسم حرس المنشآت النفطية فرع الوسطى والشرقية التابع للقيادة العامة للقوات المسلحة، فشل الهجوم الذى شنته «ميليشيات تابعة لتنظيم القاعدة وميليشيات إبراهيم الجضران على منطقة الهلال النفطى.»

وأوضح الصادق  اليوم الأحد، أن الميليشيات المسلحة حاولت شن هجوم مفاجىء من 3 محاور على أطراف منطقة الهلال النفطى لكن «يقظة أبناء الجيش الوطنى أفشلت خططهم»، مؤكدا أن سلاح الجو استهدف آليات مسلحة تتبع الميليشيات، وأن الأمور تسير بشكل طبيعى جدا داخل منطقة الهلال النفطى.

أكد محمد العزومي مدير مكتب الإعلام بالكتيبة 302 التابعة للجيش الليبي المشاركة في اشتباكات رأس لانوف مقتل خمسة من عناصر قوات إبراهيم الجضران، فضلاً عن ضبط 4 آليات مسلحة.

وأضاف العزومي لـ«بوابة الوسط» الليبية اليوم الأحد أن الجيش تصدى لقوات الجضران المدعومة بقوة مما يُعرف بـ«سرايا الدفاع عن بنغازي»، بعد تقدمهم صباح اليوم تجاه الهلال النفطي.

وقال مدير مكتب الإعلام إن قوات الجيش مسيطرة بالكامل على ميناء رأس لانوف (215 كلم غرب أجدابيا)، وتعزز صفوفها للتقدم صوب ميناء السدرة الذي يبعد 15 كلم غرب ميناء رأس لانوف الواقع تحت سيطرة قوات الجضران.

عواقب وخيمة

وحذر عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب طارق الجروشي، أهالي منطقة رأس لانوف من الاضطرابات الأمنية بمنطقة الهلال النفطي.

وقال الجروشي في تصريحات صحفية الأحد إن «ما يحدث الآن بالمنطقة من اشتباكات ينذر بعواقب وخيمة، وتأثيرات غير محمودة على أمن واستقرار المدنيين بالمنطقة».

وأضاف الجروشي أن ما حدث اليوم في ساعات الصباح الأولى هو استيقاظ خلايا نائمة بمدينة رأس لانوف، وبالتحديد من داخل إحدى النقاط الحصينة التابعة للجيش تحت قيادة دواد الجابسي، حيث ساعدت قوات حرس المنشآت في الهجوم على الجيش واستغلت إحدى الثغرات، بعد تحالفها مع ميليشيات زياد بلعم و«سرايا الدفاع عن بنغازي»، مشيرًا إلى مشاركة 40 سيارة مسلحة في الهجوم، على رأس لانوف مما أسفر عن سقوط عديد الجرحى وقتيل من الجيش.

وأكد العضو بمجلس النواب بقوله: «تواصل الاشتباكات بمنطقة رأس لانوف السكنية، بعد صد الجيش الهجوم ودحر باقي الخلايا النائمة بالمنطقة وتطهيرها».

واستنكر رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في المنطقة الشرقية، ناجي المغربي، اليوم الأحد الهجوم الذي شنته ما وصفها بـ«الميليشيات المسلحة» المتواجدة في منطقة النوفلية فجر الأحد على مينائي السدرة ورأس لانوف.

وأضاف المغربي «كان من المفترض أن تجنب الاشتباكات المرافق النفطية، وخاصة بعد عودة عمليات التصدير من خلالها إيذانًا بانتهاء الأزمة الاقتصادية التي عاشها الليبيون منذ فترة طويلة».

وأضاف المغربي أنه يجب على هذه الميليشيات التعقل والخضوع للأمر الواقع وعدم استغلال قوت الليبيين كورقة من أجل مكاسب سياسية واقتصادية، مشيرًا إلى أن الجيش سلم موانئ الهلال النفطي للمؤسسة الوطنية دون قيد أو شرط.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]