مقتل 50 متمردا بقصف للتحالف في اليمن.. والحوثي يعلن «النفير العام» ضد السعودية

قتل 50 حوثيا بقصف لقوات التحالف العربي، قبالة جبل “الدود” بمنطقة جازان، على الحدود بين المملكة واليمن.

وقالت مصادر سعودية، إن 50 عنصرا من الميليشيات الحوثية قتلوا بعد أن قصفت المدفعية السعودية بمساندة طيران التحالف العربي، مركبات عسكرية للميليشيات قبالة جبل الدود”.

وأشارت، إلى أن قصف مسلحي الحوثيين جاء بعد أن كشفت طائرات استطلاع سعودية تحركاتهم ومحاولاتهم تنفيذ هجوم على الحدود السعودية مع اليمن.

ودعا زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي، الاحد الماضي، أنصاره إلى “النفير العام لمواجهة السعودية أكثر من أي وقت مضى وللأخذ بالثأر من الهجوم الذي استهدف مجلس عزاء، في صنعاء”، على حد زعمه.

وقالت جماعة “الحوثي”، السبت الماضي، إن “قصفا” استهدف، مجلس عزاء كان يحضره مسؤولون كبار موالون للجماعة؛ لتقديم التعازي إلى وزير داخلية الحكومة اليمنية التابعة لـ”الحوثيين”، جلال الرويشان، بوفاة والده، مما أسفر عن مقتل وإصابة 450 شخصا بينهم عمدة صنعاء.

وفيما اتهم الحوثيون “التحالف العربي”، الذي تقوده السعودية، بشن هذا الهجوم، رد الأخير بالنفي، قائلاً إنه “لم ينفذ أية عمليات جوية في موقع الهجوم”، ملمحاً إلى أن الهجوم لم يكن قصفا بل “تفجير” وأنه يجب النظر في «أسباب أخرى».

وقال التحالف في بيانه، إنه تجنب في السابق مثل هذه التجمعات التي لم تكن أبدا هدفا لعملياته.

وتعهدت قيادة “التحالف العربي”، الأحد الماضي، بإجراء “تحقيق فوري” بمشاركة خبراء أمريكيين حول الهجوم الذي تعرض له مجلس العزاء في صنعاء.

ويشهد اليمن حربًا منذ قرابة عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعاً إنسانية صعبة، فيما تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل 6 آلاف و600 شخص، وإصابة نحو 35 ألفا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ويشن التحالف العربي منذ 26 مارس/آذار 2015، عمليات عسكرية في اليمن ضد الحوثيين، استجابة لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لحماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية، في محاولة لمنع سيطرة عناصر الجماعة وقوات صالح على كامل اليمن، بعد سيطرتهم على العاصمة.

من جهته حث مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، جميع الأطراف، على عدم إحباط الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق سلام.

وقال ولد الشيخ، عقب محادثات مع وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرو، في باريس، «أدعو كل الزعماء السياسيين وداعميهم إلى الامتناع عن الإضرار بالسلام والأمن».

وأطلق المسلحون الحوثيون صاروخا باليسيتا على السعودية، كما استهدفوا أيضا سفينة حربية أمريكية، وذلك بعد يومين من ضربة جوية قتلت 140 شخصا في مجلس عزاء شارك فيه زعماء قبائل بارزون.

وقال أحمد، «تلك الهجمات تأتي في وقت تحقق فيه تقدم مهم في عملية السلام».

وكان مبعوث الأمم المتحدة قال يوم الجمعة عقب اجتماع مع الحوثيين في سلطنة عمان، إنه يأمل في أن يعلن وقف إطلاق النار في الصراع خلال بضعة أيام.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]