مقتل 53 جنديا في هجوم جديد ببوركينا فاسو

قتل 17 جنديا و36 عنصرا داعما لجيش بوركينا فاسو في هجوم جديد نسب الى إرهابيين في شمال هذا البلد، وفق ما أفادت هيئة الأركان الثلاثاء.

وقالت هيئة الأركان في بيان إن “17 جنديا و36 من المتطوعين دفاعا عن الوطن قتلوا” الاثنين.

وأضافت ان الوحدة التي تعرضت للهجوم كانت منتشرة في كومبري بمقاطعة ياتينغا “للسماح باعادة إسكان” أشخاص “تركوا المنطقة منذ أكثر من عامين” بعدما طردهم الجهاديون.

ولفتت هيئة أركان الجيش الذي تولى السلطة إثر انقلاب في 2022 ، أيضا إلى “ثلاثين جريحا تم إجلاؤهم والاهتمام بهم”.

وأوضحت هيئة الأركان أن “عمليات رد” أتاحت “تحييد العديد من المهاجمين” و”تدمير معداتهم القتالية”، مؤكدة “استمرار العمليات في المنطقة”.

وشددت على “اتخاذ كل التدابير الضرورية لشل العناصر الارهابية الفارة”.

ونددت الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) بالهجوم.

وقال التكتل الإقليمي في بيان إنه “صُدم” لمقتل الجنود والمتطوعين المدنيين، شاجبا “الهجمات الإرهابية” ومعربا عن “تضامنه مع شعب بوركينا فاسو”.

وتم تعليق عضوية بوركينا فاسو في إكواس بعد استيلاء الجيش على السلطة.

وأدت أعمال العنف في بوركينا فاسو التي تقوم بها المجموعات المسلحة المرتبطة بالقاعدة وتنظيم داعش الإرهابي والتي تشهدها البلاد منذ 2015 الى نزوح أكثر من مليوني شخص داخل البلاد.

خلال سبع سنوات، أوقعت أعمال العنف أيضا أكثر من 16 ألف قتيل- بين مدنيين وعسكريين- بحسب منظمة Acled غير الحكومية التي تحصي ضحايا النزاعات.

وتنشط الجماعات الإرهابية أيضا في بلدين مجاورين لبوركينا فاسو- مالي والنيجر اللتان يحكمهما عسكريون أيضا- التي شهدت انقلابين منذ 2020.

تعاون مع موسكو وطهران
وتزايدت الهجمات التي نسبها الجيش إلى “جماعات إرهابية مسلحة” في الأشهر الأخيرة في بوركينا فاسو. وقُتل الجمعة أربعة من المساعدين المدنيين للجيش وشرطي في هجوم بوسط شمال البلاد. وفي آب/اغسطس قتل خمسة شرطيين من بوركينا فاسو وعشرون شخصا في وسط شرق البلاد في هجومين.

في 26 حزيران/يونيو، قتل 71 شخصا – 31 جنديا و40 من المساعدين المدنيين للجيش، في ثلاث هجمات، وقع أعنف اثنين منها في اقليم وسط شمال البلاد.

في مطلع أيلول/سبتمبر، أشارت هيئة الأركان العامة إلى أن “تحركات مختلفة” تمت بين 7 آب/أغسطس والأول من أيلول/سبتمبر في غرب البلاد أتاحت “تحييد أكثر من 65 إرهابيا”.

وكان النقيب إبراهيم تراوري الرئيس الانتقالي الذي عين بعد الانقلاب، استنكر في تموز/يوليو “الهجمات المتكررة بشكل متزايد ضد المدنيين” معتبرا ان الجهاديين الذين يسيطرون على حوالى 40% من الأراضي يظهرون “جبنا”.

وبرر تراوري الذي يتولى السلطة منذ حوالى سنة بعد انقلاب في أيلول/سبتمبر 2022- الثاني في ثمانية أشهر- انقلابه بتزايد أعمال العنف التي تمارسها المجموعات المسلحة.

منذ ان طالبت برحيل القوات الفرنسية عن أراضيها في كانون الثاني/يناير، تبحث بوركينا فاسو عن شركاء جدد، خصوصا في مجال الدفاع.

وبحث وفد روسي برئاسة نائب وزير الدفاع يونس-بك يفكوروف مع رئيس بوركينا فاسو الأسبوع الماضي مسائل التنمية والتعاون العسكري.

وكانت وزيرة خارجية بوركينا فاسو أوليفيا روامبا، عبرت الاثنين عن رغبة بلادها في “تعزيز التعاون الثنائي” مع ايران وذلك خلال لقاء في طهران مع الرئيس ابراهيم رئيسي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]