مقتل 7 جنود في اليمن والجيش يتقدم نحو «القاعدة»

قتل 7 جنود وجرح 14 آخرون، اليوم الأحد، في اعتداء بسيارة مفخخة في جنوب اليمن، حيث تشن القوات الموالية هجومًا لطرد مقاتلي تنظيم القاعدة، حسب ما أعلنت مصادر عسكرية.

وفي جنوب شرق البلاد، استولت القوات الحكومية على مطار ومناطق عدة في ضواحي مدينة المكلا الواقعة تحت سيطرة تنظيم القاعدة، منذ أبريل/نيسان 2015،  كما قالت هذه المصادر.

واستهدف الاعتداء الذي نسب إلى عناصر مفترضين من القاعدة، قافلة عسكرية عند مدخل مدينة زنجبار، كبرى مدن محافظة أبين، والتي تعتبر معقلا للجهاديين.

وقال ضابط لوكالة فرانس برس إن القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي «انسحبت بعدها من زنجبار بعد ان كانت قد دخلت اليها مساء السبت من الجنوب».

وأضاف الضابط الذي فضل عدم الكشف عن هويته، «أن هذا الانسحاب تقرر بعد معلومات وصلت عن اعتداءات أخرى بسيارات مفخخة، يعد لها تنظيم القاعدة ضد قواتنا».

وكانت القوات الموالية وبدعم من مروحيات أباتشي للتحالف العربي، الذي ينشط في اليمن منذ 13 شهرًا لدعم حكومة هادي، قد دخلت إلى جنوب زنجبار، حيث أوقعت المعارك أمس السبت، 29 قتيلا، بينهم 4 جنود و25 مقاتلاً من القاعدة، حسب مصادر عسكرية.

وقال ضابط أخر «بعد انسحابنا، سوف تستهدف الأباتشي مواقع القاعدة لحماية المدينة»، مضيفا «أن المروحيات أفشلت اعتداءين بقصفها سيارتين مفخختين كانتا متوجهتين إلى الكود» التي تبعد 5 كلم إلى جنوب زنجبار، واستولت عليها القوات الموالية السبت.

وعلى خط مواز، شن طيران التحالف العربي بقيادة السعودية سلسلة غارات ليلية ضد مواقع للقاعدة في مدينة المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت، والتي يسيطر عليها تنظيم القاعدة منذ نيسان/ابريل 2015، حسب ما قالت مصادر عسكرية.

 

واستهدفت هذه الغارات خصوصا القصر الرئاسي، الذي تحول الى مقر عام لتنظيم القاعدة، إضافة إلى مقرات لقوات أمنية تابعة للجهاديين، وقصفت مستودعات أسلحة، وقد نجم عن القصف انفجارات قوية، حسب بعض السكان.

وأوضح ضابط آخر أن «الغارات الجوية هي تمهيد لعملية برية في إطار هجوم واسع النطاق، يعد له الجيش لطرد القاعدة من المكلا ومجمل محافظة حضرموت».

وتأتي هذه العمليات العسكرية بعد تحركات مشابهة قامت بها القوات الموالية لهادي بدعم من طيران التحالف وحققت فيها نجاحا في أحياء عدن، ثاني أكبر مدينة يمنية، وفي محافظة لحج أيضا.

وجاءت هذه الغارات في الوقت الذي يجري فيه ممثلون عن المتمردين وعن الحكومة اليمنية منذ الخميس مفاوضات سلام في الكويت.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]