مقتل 70 شخصا بقصف تركي شمال سوريا

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن عمليات القصف المدفعي والغارات الجوية التي شنتها القوات التركية الأحد، أسفرت عن مقتل ما لايقل 35 شخصا وأصابت العشرات في خامس يوم من الحملة التركية عبر الحدود، التي تقول أنقرة إنها تستهدف تنظيم داعش والقوات الكردية.

وحلقت الطائرات الحربية التركية في سماء شمال سوريا في الفجر، وقصفت المدفعية ما قالت مصادر أمنية، إنها مواقع تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية، بعد أن أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بوقوع معارك عنيفة خلال الليل حول القرى.

ولم يرد تعقيب فوري من وحدات حماية الشعب، لكن القوات المتحالفة مع المجموعة الكردية قالت أمس السبت، إنه لا توجد أية جماعات كردية في المناطق التي تستهدفها القوات التركية في الهجوم.

وأرسلت تركيا التي تحارب مسلحين أكرادا على أراضيها جنودا ودبابات ومعدات عسكرية أخرى إلى سوريا يوم الأربعاء دعما لمقاتلي معارضة سوريين متحالفين معها انتزعوا السيطرة على بلدة جرابلس الحدودية من تنظيم داعش.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن 20 شخصا قتلوا وأصيب 50 في معركة للسيطرة على قرية جب الكوسا بين تركيا وحلفائها من جهة والجماعات المدعومة من الأكراد من جهة أخرى.

وتخضع المنطقة لسيطرة جماعات متحالفة مع قوات سوريا الديمقراطية التي يدعمها الأكراد وهي تجمع فضفاض يضم وحدات حماية الشعب الكردية.

وذكر المرصد، أن مقاتلي المعارضة المدعومين بالدبابات التركية خاضوا معارك حتى الفجر ضد جماعات منافسة متحالفة مع قوات سوريا الديمقراطية حول العمارنة وهي قرية قرب جرابلس، لكنهم فشلوا في السيطرة عليها، مشيرا إلى أن الجماعات المتحالفة مع قوات سوريا الديمقراطية ألحقت أضرارا بثلاث دبابات تركية هناك.

وقالت مصادر أمنية تركية، إن الطائرات الحربية والمدفعية أصابت مواقع لوحدات حماية الشعب قرب منبج وهي مدينة جنوبي جرابلس سيطرت عليها قوات سوريا الديمقراطية التي تناصر الأكراد هذا الشهر في عملية دعمتها الولايات المتحدة.

وأعلنت تركيا مقتل أحد جنودها أمس السبت عندما أصاب صاروخ دبابة جاء من منطقة تسيطر عليها وحدات حماية الشعب، مشيرة إلى أن القوات التركية ردت بالقصف المدفعي.

وهذا أول جندي تعلن تركيا مقتله في حملتها، ويبدو أن معظم القتال حتى الآن مع مقاتلين متحالفين مع قوات سوريا الديمقراطية وليس مع تنظيم داعش.

وتريد الحكومة التركية أن توقف القوات الكردية من السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي السورية على الحدود التركية، وهو الأمر الذي تخشى تركيا، أن يزيد حزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا منذ ثلاثة عقود في تركيا، أن يزيد جرأة.

من جانبها أعلنت القوات المسلحة التركية أنها قتلت 25 شخصا من مسلحي حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردي في غارة جوية، ودمرت 5 مبان يستخدمها المسلحون، بمدينة جرابلس السورية، وذلك عقب إطلاق نار ضد قوات من الجيش التركي، تساند الجيش السوري الحر في إطار عملية «درع الفرات».

وذكرت وسائل إعلام تركية، أن مسلحين أكراد أطلقوا صواريخ على مطار في مدينة ديار بكر في جنوب شرق تركيا أمس السبت، ولكن لم ترد أنباء فورية عن وقوع ضحايا، أو تعطل حركة الطيران.

قالت وكالة دوجان التركية للأنباء، إن أربعة صواريخ أُطلقت على نقطة تفتيش للشرطة خارج صالة كبار الزوار وتم نقل الركاب والموظفين إلى داخل مبنى الصالة لحمايتهم، ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها بشكل فوري عن الهجوم.

وديار بكر هي المدينة الرئيسية في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه أغلبية كردية حيث يشن مسلحون أكراد تمردا بدأ قبل 30 عاما.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]