مقتل 8 شرطيين في مناطق نفطية جنوب نيجيريا

ذكر مسؤولون محليون الأربعاء، أن خمسة من رجال الشرطة وثلاثة جنود قتلوا خلال الأسبوع الجاري في هجمات في مناطق نفطية في جنوب نيجيريا، حيث استهدف متمردون الأسبوع الماضي منصة في عرض البحر لمجموعة شيفرون الأمريكية العملاقة.

وقال الناطق باسم الشرطة أحمد محمد، لوكالة «فرانس برس»، إن خمسة من رجال الشرطة قتلوا في كمين الإثنين، عندما كانوا في طريقهم إلى يناغوا عاصمة ولاية بايلسا النفطية. ووصف الاعتداء بـ«العمل الجبان».

وفي اليوم نفسه قتل ثلاثة جنود من وحدة خاصة تتولى حماية منشآت نفطية، في تبادل لإطلاق النار مع متمردين وقراصنة بحريين في فوروبا في بايلسا أيضا التي تعد من أفقر ولايات نيجيريا على الرغم من ثرواتها النفطية.

وقال الكولونيل عيسى إدو الناطق باسم هذه القوة الخاصة، إن «هجوما بإطلاق نار كثيف استهدف الموقع. أصيب ثلاثة من جنودنا بالرصاص وفارقوا الحياة أثناء نقلهم إلى المستشفى».

وشهدت منطقة دلتا النيجر التي يأتي منها كل النفط النيجيري تقريبا، منذ بداية الألفية الثالثة سلسلة هجمات شنها متمردون محليون استهدفوا أنابيب النفط وقاموا بخطف عاملين في القطاع النفطي، مما أدى إلى تراجع الإنتاج.

ونجحت السلطات في نهاية المطاف في وقف العنف في 2009، بفضل عفو. واستفاد حوالى ثلاثين ألف متمرد من هذا البرنامج الذي يقضي بتسليمهم أسلحتهم مقابل مساعدة في التأهيل والعودة إلى المجتمع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]