مقدونيا تتوقع تحديد موعد محادثات انضمامها للاتحاد الأوروبي قريبا

قال رئيس وزراء مقدونيا زوران زايف اليوم الجمعة إن بلاده تتوقع أن يتم قريبا تحديد موعد لبدء محادثات الانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، وإنها ستكثف جهودها لتنفيذ الإصلاحات اللازمة للانضمام للتكتل.

وحصلت مقدونيا على وضع دولة مرشحة للانضمام للاتحاد في 2005 لكن اليونان لا تزال تعرقل إجراء محادثات الانضمام بسبب خلاف مستمر منذ عشرات السنين حول اسم الجمهورية اليوغوسلافية سابقا.

ومنذ أن تولى زايف السلطة العام الماضي، كثف جهود حل النزاع مع اليونان التي تقول إن اسم مقدونيا ينطوي على مطالبة بالسيادة على المنطقة الشمالية باليونان التي تحمل نفس الاسم.

وتمنع أثينا أيضا انضمام مقدونيا إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال زايف بعد اجتماع مع دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي “لم نكن قط بهذا القرب من الحصول على موعد لبدء محادثات العضوية مع الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف “نعمل على حل مشكلة الاسم. حل المشكلة سيفتح الباب أمام بدء محادثات العضوية مع الاتحاد الأوروبي ودخول حلف شمال الأطلسي”.

وأوصت المفوضية الأوروبية في أحدث تقرير عن التقدم الذي حققته دول غرب البلقان الست، ببدء محادثات انضمام ألبانيا ومقدونيا لعضوية الاتحاد. لكن يتعين أن توافق كل الدول الأعضاء على بدء المفاوضات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]