مكاسب جمة من الاتفاق الإماراتي على مسار عملية السلام

قال الكاتب الصحفي الإماراتي محمد الحمادي، إن المنطقة تشهد خطوة إيجابية مختلفة فيما يخص القضية الفلسطينية، موضحا أن الاتفاق الثلاثي استطاع إيقاف خطة الضم الإسرائيلية التي كانت تنوي القيام بها.
وأعلن الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي، اليوم الخميس، أنه تم الاتفاق اليوم خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية.
وأضاف الشيخ محمد بن زايد خلال تغريدة له على تويتر ، أن الإمارات وإسرائيل اتفقتا على وضع خارطة طريق، نحو تدشين التعاون المشترك.
وأضاف الحمادي، أن إسرائيل كانت ستتمادى في هذا الملف، لولا تدخل الإمارات بخطوات جدية وواضحة للجميع، كما أن تلك الخطوة تأتي من منطلق الرؤية الواضحة لدولة الإمارات في علاقتها الدولية.
كما أكد أن دولة الإمارات من خلال هذا الاتفاق يمكن أن يكون لها حضور يساعد في الحفاظ على عملية السلام، لافتا إلى أن مجرد إعلان إسرائيل عن خطوة الضم يعد مكسبا مهما للغاية.

كما أكد الحمادي، أن الرسالة التي يجب أن يعرفها الفلسطينيون جيدا هي أن الإمارات ستبقى غلى جانب القضية الفلسطينية ولن تفرط في هذا الشأن.

 

 

من جانبه قال المستشار السابق للبيت الأبيض، جمال هلال، إن الذي قامت به دولة الإمارات اليوم خطوة ممتازة تتمتع بالثقة، موضحا أن الاتفاق يحمل في طياته وقف خطة الضم الإسرائيلية.

وأضاف هلال، الاتفاق الإماراتي يدعو إلى مزيد من الاستقرار في المنطقة فيما يخص القضية الفلسطينية، وأن مصر استطاعت في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات تحقيق نتائج ملموسة على الأرض واسترداد سيناء بالكامل.

كما أشار هلال إلى أن عدم الحديث مع الطرف الإسرائيلي البعض روج له ولعقود طويلة من الزمن على أنه الحل والمخرج ولكنه في الحقيقة هو المأزق.

 

وقال الكاتب الصحفي محمد الحمادي، إن الإمارات مواقفها واضحة، ولن تلتفت إلى ما يعرفوا بـ (أعداء الإمارات)، الذين ربما أن يستغلوا هذا الحدث التاريخي الذي تم إنجازه، مشيرا إلى أن القرار الإماراتي لا يؤثر على مسار القضية الفلسطينية بما يتقاطع مع دور السلطة الفلسطينية.

فيما يرى كامل المرعاش الكاتب والمحلل السياسي من باريس، إن القرار الإماراتي جريء وواقعي ويجب أن يحترم، لأنه نقل العلاقات من الكواليس إلى الضوء، وأول مكاسبه كان وقف خطط الضم الإسرائيلية التي كانت تنوي القيام بها، وسيحيي آمال حل الدولتين.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تعهد في وقت سابق بضم أراضي فلسطينية جديدة من الضفة الغربية، والمعروفة باسم بـ(خطة الضم) ولكن تم إيقاف هذه الخطوة بعد جهود عربية ودولية.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش إن تجميد إسرائيل لقرار ضم الأراضي الفلسطينية مكسب كبير، داعيا لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]