مكاسب قوية في البورصة المصرية صباحا بعد خفض الفائدة

دفعت مشتريات مؤسسات المال المحلية بورصة مصر للارتفاع بقوة في بداية معاملات يوم الأحد للجلسة الثالثة على التوالي وسط وفرة في السيولة بالسوق بعد خفض أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس ومرور يوم الجمعة بسلام دون احتجاجات  تذكر.

وأوقفت إدارة البورصة نحو 70 سهما عن التداول لمدة عشر دقائق بعد ارتفاعها بأكثر من خمسة بالمئة خلال أول نصف ساعة من التداول.

وبحلول الساعة 0834 بتوقيت جرينتش، قفز المؤشر المصري الرئيسي 3.6 بالمئة ليصل إلى 14356 نقطة وتجاوزت قيم التداولات 200 مليون جنيه.

وقال إبراهيم النمر من نعيم للوساطة في الأوراق المالية: “السوق استجاب لخفض الفائدة ومرور يوم الجمعة بخير… رجعنا للمنطق من جديد ،المؤشر الرئيسي يستهدف مستوى 14800 نقطة في البداية ثم مستوى 15200 نقطة”.

وقفزت أسهم بالم هيلز 5.5 بالمئة والقلعة 9.3 بالمئة وأوراسكوم للاستثمار 5.9 بالمئة وحديد عز 7.7 بالمئة والتجاري الدولي 1.5 بالمئة.

وكسبت أسهم السويدي 3.4 بالمئة وهيرميس 5.04 بالمئة وسوديك 3.8 بالمئة وطلعت مصطفى 3.2 بالمئة وبايونيرز 3.9 بالمئة.

وخفض البنك المركزي المصري الخميس الماضي أسعار الفائدة الرئيسية للشهر الثاني على التوالي، بعد أن تراجع التضخم بدرجة أكبر ومع قيام بنوك مركزية في أنحاء العالم بتيسير السياسة النقدية.

وقرر خفض أسعار الإيداع والإقراض لأجل ليلة واحدة 100 نقطة أساس إلى 13.25 بالمئة و14.25 بالمئة على الترتيب.

ولم تشهد المدن المصرية تظاهرات تذكر مناهضة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في حين شهدت القاهرة استعراضا ضخما للقوة من قبل أحزاب ومؤيدين للسيسي.

ولم تقع أي احتجاجات في ميدان التحرير قلب الاحتجاجات التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك في 2011 أو مناطق أخرى بوسط القاهرة لأن الشرطة أغلقت كل الطرق المؤدية إلى هناك.

وقالت رضوى السويفي رئيسة قسم البحوث في بنك الاستثمار فاروس لرويترز “السوق يستعيد ما فقده بشكل غير مبرر الأسبوع الماضي… بجانب خفض الفائدة الذي أعطى رسالة إيجابية للمستثمرين عن أداء السوق خلال الفترة المقبلة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]