تمديد تزويد محطة غزة بالطاقة لـ5 سنوات وتحويلها للعمل بالغاز قريباً

أعلن رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة ظافر ملحم، اليوم الثلاثاء، تمديد تزويد محطة توليد الكهرباء الوحيدة بالطاقة لمدة 5 سنوات، وإنه سيتم قريبًا تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي.

وقال ملحم في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، إن الاتفاقية لتمديد شراء الطاقة الموقعة بين شركة توليد كهرباء غزة مع الحكومة، وتنتهي في أبريل/نيسان 2024. مضيفاً أنه حسب الاتفاق يجب تمديدها قبل سنتين من انتهاء الاتفاقية، وهذا ما تم تمديدها لخمس سنوات بشروط دفع جديدة.

وأشار ملحم، أن مشروع عمل محطة التوليد بالغاز الطبيعي ممول من الاتحاد الأوروبي ودولة قطر، وأن المشروع في طور المفاوضات مع المزود للغاز، منوهاً إلى أن هناك بعض الأمور بحاجة إلى الإنهاء بخصوص التصاريح ومسار خط أنابيب الغاز، الذي سيتم خلال فترة بسيطة ويتم بناء خطوط أنابيب الغاز بحاجة من سنتين إلى ثلاث سنوات”.

وأوضح ملحم أن التكلفة الاجمالية لتحويل المحطة للعمل بالغاز تقدر بـ 100 مليون دولار، تشمل أنابيب الغاز، وهو خط مباشر من داخل أراضي 48 إلى المحطة في غزة.

ووصف ملحم، قيام الحكومة بغزة والتي تديرها حركة حماس بجباية أموال الكهرباء، وعدم عودتها بالفائدة على السكان، بالشيء غير المقبول، وهناك جباية أموال من المشتركين يجب أن توجه إلى تسديد أثمان الكهرباء حتى تزيد وتحسن من جودة الكهرباء في قطاع غزة. موضحاً أنه في حال تم تسديد هذه المبالغ سيكون هناك إمكانية لتوفير قدرات أكبر من الجهات الموردة ومن جانب الاحتلال ومحطة التوليد في غزة. بحسب ما نقلته (وفا).

ولفت ملحم إلى أنه حسب الاتفاقية الجديدة، هناك توجه واتفاق بأن يتم رصد مبلغ من هذه الجباية لتسديد دفعة لدفع ثمن الكهرباء المنتجة من محطة التوليد، إضافةً إلى تغطية ثمن الغاز الطبيعي المطلوب لتشغيل محطة التوليد في غزة.

ووقع ملحم مع الرئيس التنفيذي لشركة غزة لتوليد الكهرباء وليد سلمان على تمديد اتفاقية شراء الطاقة لمدة 5 سنوات، بناء على قرار مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية رقم (158/18) لكي تستمر شركة توليد كهرباء غزة في إنتاج الطاقة الكهربائية وتوفيرها لصالح شركة توزيع كهرباء محافظات غزة لتلبية الاحتياجات الكهربائية لأهلنا في قطاع غزة.

وأكد ملحم أن سلطة الطاقة تسعى دائماً لتطوير قطاع الطاقة استجابة للطلب المتزايد على الكهرباء من خلال زيادة الإنتاج المحلي للطاقة وتنويع مصادر الطاقة وتقليص الاعتماد على الجانب الآخر.

من جهته، قال المدير التنفيذي لشركة الكهرباء وليد سلمان: ستتكفل شركة غزة لتوليد الكهرباء وسلطة الطاقة بأعمال تحويل المحطة للعمل بالغاز، وكذلك زيادة قدرة إنتاج المحطة لتصل إلى 500 ميجا وات كحد أدنى.

وكانت اللجنة القطرية قد وقّعت مذكرة تفاهم مع كل من سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وشركة غزة لتوليد الكهرباء نهاية شهر ديسمبر الأخير، تتضمّن الاتفاق على آليات توريد وشراء الغاز اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء بغزة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]