ملفات ساخنة على طاولة مباحثات لجنة التراث العالمي لليونسكو

بعد انقطاع دام سنة بسبب وباء كورونا يلتئم مجددا شمل لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو اعتبارا من الجمعة لإدراج مواقع جديدة في القائمة الشهيرة أو تصنيفها “في حالة خطر” أو حتّى إزالتها من اللائحة.

وكثيرة هي الملفات المطروحة هذه السنة على اللجنة التي تنظر في مسائل العام 2020 و2021 على السواء، والبعض منها حسّاس جدّا. وهي مثلا حال مدينة ليفربول في بريطانيا ومحمية سيلوس في تنزانيا اللتين قد تسحبان من القائمة. ولم يسبق أن أزيل من لائحة التراث العالمي لليونسكو سوى موقعين.

فليفربول التي تتوسّم فيها ملامح العصر الصناعي مدرجة منذ العام 2012 في قائمة التراث المهدد بالخطر، غير أن مشاريع التعديل والتخطيط الحضري ما انفكت تتواصل لدرجة جرّدتها من طابعها الأصيل، بحسب الخبراء.

ومن الملفات الحساسة الأخرى، إدراج مواقع عدة في قائمة التراث المعرض للخطر، من بينها الحاجز المرجاني الكبير في أستراليا الذي أثار احتمال شموله بهذا التصنيف ردّات فعل محمومة في البلد.

وستجتمع اللجنة عبر الإنترنت برئاسة تيان شوجون نائب وزير التعليم في الصين ورئيس اللجنة الوطنية الصينية لليونسكو لتنظر في حالة حفظ 255 موقها مدرجا في قائمة التراث العالمي، من بينها 53 مصنّفة أصلا في حالة خطر.

وإلى جانب الحاجز المرجاني الكبير، قد ينطبق هذا التصنيف على البندقية المتضرّرة، في جملة العوامل التي تضرّ بها، من السياحة الجماعية، وعلى بودابست، لا سيمّا ضفتي الدانوب ومحيط قصر بودا نتيجة أعمال هدم “في غير محلّها” وورش إعادة تشييد كبيرة.

وفي مسعى إلى “تفادي هذا الخطر”، أعلنت إيطاليا الثلاثاء عن حظر السفن السياحية الكبيرة التي تهدد الوسط التاريخي للمدينة، في قرار وصفته المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي على “تويتر” بـ “الخطوة المهمة”. غير أن الملف يبقى مطروحا على طاولة مباحثات اللجنة التي ترجع إليها الكلمة الفصل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]