ملف ترسيم الحدود البحرية يتصدر مباحثات الدبيبة والمنفي في تركيا واليونان

يزور رئيس حكومة الوحدة الليبية، عبد الحميد الدبيبة تركيا حاليا، حيث التقى الرئيس التركي رجب طيب أروغان.

وقال مراسلنا من إسطنبول، أن الجانبين أكدا، عقب اجتماعهما في أنقرة التزامهما باتفاق ترسيم الحدود البحرية الموقع عام 2019.

وأضاف أن الدبيبة، من جانبه، أكد على ضرورة احترام استقلال ليبيا ووحدة أراضيها، مشيرا إلى أن الشركات التركية ستؤدي دورًا مهمًا في إعادة إعمار ليبيا.

وأوضح مراسلنا أن ما صدر عن لقاء أردوجان والدبيبة كان بمثابة وثيقة إعلان مبادئ، أبرز ما تضمنته تأكيد الجانبين على أن الاتفاقيات التى تم توقيعها بين تركيا والحكومة الليبية السابقة صحيحة، وبخاصة ما يتعلق باتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وأضاف أن الجانبين أكدا أيضا على أن تلك الاتفاقيات مهمة للبلدين وتشجع على الاستقرار الإقليقي ودعم التعاون في كافة المجالات.

ويعد الإبقاء على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين ليبيا وتركيا،هو أبرز ما أسفر عنه اجتماع رئيس الحكومة الليبية مع الرئيس التركي.

والوفد الليبي، الذي يضم أربعة عشر وزيرًا ورئيس الأركان الليبي، يعقد خلال الزيارة مع الجانب التركي أول اجتماع لمجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين وهو منصة أنشأتها أنقرة لمناقشة العلاقات الثنائية على مستوى رفيع.

وينظر الليبيون بعين الاعتبار لهذه الزيارة في ظل مطالب بسحب تركيا المسلحين الأجانب الذين أدخلتهم إلى ليبيا في عهد حكومة الوفاق السابقة برئاسة السراج.

المنفي في اليونان

وفي نفس السياق، يتوجه رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، اليوم الثلاثاء، إلى اليونان في زيارة رسمية تلبية لدعوة من رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وقال مراسلنا من بنغازي أن المنفي سيبحث، خلال الزيارة، ضرورة خروج القوات الأجنبية من ليبيا، فضلا عن التحفظات اليونانية على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين ليبيا وتركيا، وإمكانية تجميد هذه الاتفاقية.

وأشار مراسلنا إلى أنه خلال زيارته إلى طرابلس الأسبوع الماضي، حث رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الحكومة الليبية على إلغاء  اتفاقية الترسيم.

وأوضح مراسلنا أن زيارة المنفي لليونان تستهدف تعزيز التعاوين بين البلدين في كافة المجالات.

وهذه الزيارة هي الأولى للمنفى كرئيس للمجلس الرئاسي بعد أن غادر اليونان نهاية 2019 حينما كان سفيرا لليبيا هناك، إثر اعتراض أثينا على توقيع حكومة الوفاق الليبية مذكرة تفاهم لترسيم الحدود البحرية مع تركيا.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]