ملك إسبانيا السابق يزور بلاده.. «ضيفا غير مرغوب فيه !!»

في زيارة سريعة تستغرق عدة أيام، للمرة الأولى، بعد مرور نحو عامين على وجوده بمنفاه الاختياري في أبو ظبي، وصل الملك الإسباني السابق خوان كارلوس إلى بلاده مساء الخميس، في زيارة فجرت انتقادات كبيرة، باعتباره «ضيفا غير مرغوب قيه»، بحسب الدوائر السياسية والإعلامية في مدريد.

  • ويعيش خوان كارلوس في المنفى، بعيداً عن زوجته صوفيا (83 عاماً) وبقية أسرته ومنهم ابنه الملك الإسباني فيليبي السادس.

خوان كارلوس تنازل عن العرش على خلفيّة فضائح مالية وأخلاقية

وأفاد القصر الملكي ـ في وقت سابق ـ  بأنّ خوان كارلوس الذي تنازل عن العرش على خلفيّة فضائح مالية وأخرى تتعلّق بحياته الخاصّة، يزور إسبانيا «في الفترة من الخميس 19 مايو/ آيّار إلى الاثنين 23  مايو/ آيار.. وأضاف إنّ الملك السابق سيقيم في سانخينخو في شمال غرب إسبانيا حيث يلتقي ابنه الملك «فيليبي السادس» الاثنين في مدريد قبيل عودته إلى أبوظبي.

ابنته الوحيدة في استقباله!

وحينما هبطت طائرة الملك الخاصة في مطار فيغو الصغبر، في غاليسيا، بشمال غرب إسبانيا. لم يكن في استقباله سوى ابنته إلينا «الحاضرة الوحيدة من بين أفراد الأسرة الملكية للترحيب به».

  • كما حضر إلى المكان كثير من الفضوليين إلى جانب وسائل الإعلام كي يُحاولوا من وراء أسوار المطار أن يروا الملك السابق البالغ 84 عاماً الذي لم تطأ قدماه إسبانيا منذ شهر أغسطس/ آب 2020 والذي أثارت عودته الكثير من التكهّنات.

خوان كارلوس قلق من تعرض العائلة المالكة لمزيد من الضرر

ومن المقرر أن يلتقي الملك السابق بنجله،«الملك فيليبي السادس» ، وزوجته صوفيا، وبقية أسرته، في قصر ثارثويلا قرب مدريد يوم الاثنين قبل أن  يعود إلى أبو ظبي، حيث «استقر بصفة دائمة»، بحسب بيان للبلاط الملكي.

  • وتم تجنب قضاء الملك السابق ليلة الأحد – الاثنين في قصر ثارثويلا، حيث سيزور العاصمة مدريد في اليوم الأخير فقط من رحلته لإسبانيا..ويرى مراقبون أن الملك قلق من تعرض العائلة المالكة لمزيد من الضرر. .

رفض إقامتة في «قصر لازارزويلا» المقرّ الرسمي للبلاد

وقالت وزيرة الاقتصاد والمسؤولة الثانية في الحكومة، ناديا كالفينيو، في حديث إذاعي، إن «المعلومات التي حصلنا عليها في السنوات الأخيرة” بشأن خوان كارلوس  «مقلقة جداً… للمؤسسة (الملكية)، وأعتقد أنه سيتعين عليه تقديم تفسيرات بلا أي شك».

وذكرت شبكة « دويتشه فيله DW »، انه وفقاً لوسائل الإعلام الإسبانية، عارضت حكومة الاشتراكي بيدرو سانشيز بشدة إمكانية إقامة خوان كارلوس في «قصر لازارزويلا،» المقرّ الرسمي للملك الذي يتولى رئاسة الدولة.

  • ووجّه الحزب اليساري الراديكالي «بوديموس»، عضو الائتلاف الحاكم، انتقادات حادّة للملك السابق.

أسباب أخلاقيّة تُفسّر الاضطراب الناجم عن الزيارة

وكتبت صحيفة «إل باييس» الإسبانية، إنه «لا يوجد سبب قانوني يمنع الملك السابق من السفر إلى إسبانيا، لكنّ هناك فيضًا من الأسباب الأخلاقيّة التي تُفسّر الاضطراب الناجم عن إعلان زيارته هذه».

ومنذ إغلاق التحقيقات لم تمانع الحكومة الإسبانية في زيارة الملك خوان كالروس البلاد وإن كان بعض الوزراء قد طلبوا منه أن يفصح عن تحركاته.

  • ولم تظهر تجاوزات الملك السابق إلا في السنوات الأخيرة من حكمه، ما أدّى إلى فتح سلسلة من التحقيقات.

الملك فليبي قرر التخلي عن ميراث والده

يذكر أن خوان كارلوس، الذي كان ملكاً لإسبانيا في الفترة ما بين 1975 و2014، غادر البلاد سراً في الثالث من أ غسطس/ آب 2020، من أجل «تسهيل ممارسة ابنه فيلبي لواجباته في ضوء العواقب العامة لبعض الأحداث الماضية في حياته الخاصة».. وفي ظل تصاعد اتهامات بشأن مخالفات مالية ضد والده كارلوس، نأى الملك فيليبي السادس بنفسه عن والده، في محاولة لاستعادة صورة الملكية الإسبانية منذ توليه العرش في عام 2014..وقرر ابنه الملك فيليبي في شهر مارس/  آذار 2020 التخلي عن ميراث والده وسحب مخصّصاته السنوية التي تقارب 200 ألف يورو.

الملك السابق والعشيقة ولعنة الفيل

كان تقدير البلاد لملكها قد بدأ في التراجع منذ العام 2012 بعد رجلة صيد قيل مشؤومة..وكانت مع الملك في رحلة السفاري تلك عشيقته السابقة كورينا زو ساين فيتغنشتاين، والتي تحدثت حصريا إلى شبكة  «بي بي سي» عن هدية بملايين اليوروهات من خوان كارلوس، فضلا عن مزاعم بمضايقة المخابرات الإسبانية لها، وعن الفيل.

وعلى الرغم من أن زو ساين فيتغنشتاين لا تريد حقا التحدث عن الفيل الذي قتله الملك خوان كارلوس بالرصاص في 11 أبريل/نيسان عام 2012. لكن وسائل الإعلام أفادت أن الحيوان كان يبلغ من العمر 50 عاما ويزن خمسة أطنان، ويزيد طول أنيابه عن متر.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]