ملوك وأمراء ورؤساء العالم ينعون أمير الكويت

توالت ردود الفعل العربية والدولية حول رحيل أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم، وخرجت بيانات النعي من عدة عواصم عربية ودولية.

وقدمت مصر تعازيها في وفاة أمير الكويت ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسي لمصر وللأمتين العربية والإسلامية أخاً وصديقاً عزيزاً، ليعرب باسمه وباسم مصر حكومةً وشعباً عن خالص تعازيه إلى الشعب الكويتي الشقيق.

ونعى رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد⁩ ببالغ الحزن و الأسى أخاه  الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وأمر بإعلان الحداد لمدة 3 أيام اعتبارا من اليوم وتنكيس الأعلام.

كما نعى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية أمير الكويت. وقال:”رحم الله الشيخ الصباح رجل الحكمة والتسامح والسلام”.

ونعى نائب الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن راشد، أمير دولة ⁧‫الكويت، وقال: “رحم الله أب الكويت الحاني.. وقلب الخليج النابض.. وأمير الإنسانية النبيل الشيخ صباح الأحمد الصباح.. حط رحاله عند رب رحيم كريم عظيم بعد أن خدم وقدّم وأكرم شعبه”.

كما نعى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أمير الكويت، بقوله: “رحم الله أمير الإنسانية الشيخ الصباح وخالص عزائنا للشعب الكويتي”.

بينما قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إن الشيخ صباح الأحمد الصباح ساهم في تعزيز مسيرة العراق الجديد.

فيما بعث العاهل المغربي الملك محمد السادس، برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة أمير الكويت الراحل.

وأعربت المملكة العربية السعودية عن تعازيها لعائلة آل صباح بدولة الكويت والشعب الكويتي الشقيق والأمتين العربية والإسلامية في وفاة سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقال بيان للديوان الملكي: “تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، ببالغ الحزن وعظيم الأسى نبأ وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، وقدما خالص التعازي وصادق المواساة لعائلة آل صباح الكريمة في دولة الكويت، وللشعب الكويتي الشقيق، وللأمتين العربية والإسلامية في وفاة  الشيخ صباح الذي رحل بعد مسيرة حافلة بالإنجاز والعطاء، وخدمة جليلة لبلده وللأمتين العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء”.

وأكد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد أن المملكة العربية السعودية وشعبها يشاركون الأشقاء في دولة الكويت أحزانهم، ويبتهلون إلى الله جل وعلا أن يلهم الأسرة الكريمة والشعب الكويتي الشقيق الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل، وأن يديم على دولة الكويت وشعبها الشقيق الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار.

كما نعى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أمير الكويت ، وأعلن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز اليوم الثلاثاء حالة الحداد، وتنكيس الأعلام لمدّة ثلاثة أيّام، حداداً على فقيد الأمتين العربيّة والإسلاميّة.

وقال العاهل الأردني عبر تويتر: “فقدنا اليوم أخاً كبيراً وزعيماً حكيماً مُحبّاً للأردن سمو الشيخ صباح الأحمد رحمه الله كان قائداً استثنائياً وأميراً للإنسانية والأخلاق، كرّس حياته لخدمة وطنه وأمته ولم يتوانَ في مساعيه الخيّرة عن بذل كلّ جهدٍ لوحدة الصف العربي، نعزي أنفسنا والشعب الكويتي الشقيق بهذا المُصاب الجلل”.

ونعى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، بمزيدٍ من الحُزن والأسى، وفاة زعيم عربي نادر هو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصُباح، أمير دولة الكويت. واستذكر الأمين العام الحس العروبي الصادق الذي تمتع به الراحل العظيم، ومواقفه المُشرفة في خدمة القضايا العربية ودعمه للجامعة العربية الذي لم ينقطع، ومساعيه الحميدة للحفاظ على وحدة الصف العربي بحكمته المعهودة، وتمسكه المستمر بالحوار كنهجٍ لحل المُشكلات المستعصية.

ونعى القيادي الفلسطيني محمد دحلان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي وافته المنية اليوم الثلاثاء عن عمر ناهز 91 عامًا. وقال دحلان عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “اليوم فقدت أمتنا العربية والإسلامية فارسا عربيا وقائدا إنسانيا”.

وتابع القيادي الفلسطيني: “الشيخ الصباح كان دوما في خدمة القضايا العربية والإسلامية”.

كذلك نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس وزراء فلسطين الشيخ صباح، مؤكدين أن الراحل دائما ما انحاز للشعب الفلسطيني وقضيته.

ونعى رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان وأعضاء المجلس، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت ، وقال المجلس في بيان له: “مجلس السيادة الانتقالي، إذ ينعى أمير الكويت إنما ينعي للأمتين العربية والإسلامية قائدا عربيا بارزاً كرس حياته ووظف طاقاته لخدمة وطنه وأمته العربية والإسلامية ورفعة شأنها عبر مواقف مشهودة من أجل تحقيق التضامن العربي، ووهب حياته لنهضة بلاده والدفاع عن قضاياها بكل صدق وأمانة وإخلاص”.

كذلك نعى الديوان الملكي في البحرين الشيخ صباح، وأعلنت البحرين تنكيس الأعلام ثلاثة أيام حدادا على وفاة أمير الكويت،  وقال ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، إن الشيخ صباح الأحمد كان قائدا حكيما كرس حياته في خدمة شعبه وأمته والإنسانية

وأعرب الرئيس اللبناني العماد ميشال عون عن ألمه الشديد لغياب أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر قضاه في خدمة بلده وشعبه والدول العربية الشقيقة وقضاياها، وكان مثالا للمروءة والاعتدال والحكمة.

كما عزّى رئيس وزراء إقليم كوردستان مسرور بارزاني بوفاة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح.

وقال: “تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة أمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي نسج علاقات طيبة ووثيقة مع إقليم كوردستان، مُكّرساً جلّ حياته في خدمة وطنه وشعبه وأمته، ولم يدخر جهداً طيلة مسيرة حياته في سبيل السلام والازدهار في المنطقة”.

وإذ نبعث للعائلة الأميرية الكريمة وللشعب الكويتي كافة خالص التعازي وصادق المواساة، نسأل المولى القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان.

وسنظل نستذكر بإجلال مواقف سموه النبيلة والإنسانية تجاه شعب كوردستان”.

ونعى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، رحيل أمير الكويت، وقام بتعزية أسرة آل الصباح والشعب الكويتي.

وقال المكتب الصحفي لدى الكرملين اليوم الثلاثاء، إن “رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين بعث ببرقية إلى أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أعرب فيها عن تعازيه العميقة في الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح”.

وأكد بوتين أن الأمير الراحل كان يتمتع باحترام كبير في الشرق الأوسط والعالم.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم، عن حزنه العميق لوفاة أمير الكويت، مقدماً لأسرة الفقيد ولكومة وشعب الكويت تعازيَه الحارة.
وقال جوتيريش، في بداية مؤتمر صحفي حول تمويل التنمية: كان أميرُ الكويت رمزا استثنائيا للحكمة والكرم، ورسولَ سلام، وصانعَ جُسور.
وأضاف: “لن أنسى أبداً عندما كنت مفوضا ساميا لشؤون اللاجئين أنني شهدت على مبادراته وقيادته بعض أهم الأعمال الإنسانية في العالم، ومنها إنقاذ حياة ملايين الناس، ومساعدة وحماية مجتمعات واقعة في محنة كبيرة بسبب نزاعات وكوارث طبيعية، حيث كان دائما في الصف الأول لحشد تضامن المجتمع الدولي مع المحتاجين”.

وولد أمير الكويت الذي توفى عن عمر يناهز 91 عاما اليوم الثلاثاء، في يونيو عام 1929، وبدأ حياته السياسية عقب توليه عضوا في لجنة معنية بتنظيم مصالح الحكومة عام  1954.

و تولى مناصب مهمة قبل توليه زمام الأمور في الكويت عام 2006، إذ كان أول وزير للإعلام في تاريخ الإعلام، وثاني وزير للخارجية في تاريخ البلاد.

والشيخ صباح الأحمد هو أمير دولة الكويت الخامس عشر، والخامس بعد الاستقلال من المملكة المتحدة، وهو الابن الرابع لأحمد الجابر الصباح.

وكان الديوان الأميري الكويت قد أذاع بيانا أعلن فيه وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح عن عمر ناهز واحدا وتسعين عاما.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]