ممثلا الكويت ولبنان أمام «العدل الدولية»: إسرائيل تنتهك حق الفلسطينيين في تقرير المصير

قالت ممثلة الكويت أمام محكمة العدل الدولية، اليوم الخميس، إن أغلبية الدول المشاركة في جلسات الاستماع العلنية بشأن التبعات القانونية للممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، قد خلصت إلى أن احتلال إسرائيل للاراضي الفلسطينية غير قانوني.

وأضافت أن الاحتلال يحرم الفلسطينيين من حق تقرير المصير، المنصوص عليه في القانون الدولي والذي تنص عليه الكثير من المواثيق.

وتابعت: «الكويت تؤكد على أن الاحتلال الحالي للأراضي الفلسطينية غير قانوني لأنه ينتهك اتفاقات عدم استخدام القوة. ومصادرة الأراضي الفلسطينية ينتهك القوانين التي تمنع السيطرة على الأراضي بالقوة».

واستطردت: «هذا الاحتلال طويل الامد وهذه الانتهاكات لحقوق الفلسطينيي يجعل هذا الاحتلال غير قانوني، ويضاف لذلك تصرفات السلطة المحتلة التي تنتهك القوانين الإنسانية وميثاق جينيف الرابع».

وقالت إن أفعال السلطة المحتلة تتجاهل القانون الدولي وتواصل تأسيس المستوطنات في الأراضي الفلسطينية، مؤكدة أن سلطة الاحتلال يجب أن تلتزم بقوانين منهاضة الفصل العنصري. حيث أكد الخبراء أن الاحتلال يصل لمستوى الفصل العنصري.

بدوره، قال ممثل لبنان أمام محكمة العدل الدولية، اليوم الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية يمثل تهديدا للمجتمع الدولي.

وقال: «لا يمكن أن تواصل إسرائيل انتهاكاتها للقوانين وحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير».

وشدد على أن تدخل المحكمة ضروري لدعم السبل السياسية للقضية الفلسطينية.

وأكد على أن الرأي الاستشاري للمحكمة قد يؤثر على الحل السياسي للقضية الفلسطينية قائلا: «يجب خلق البيئة القانونية التي تساعد الدول على حل النزاعات والصراعات».

وأمرت محكمة العدل الدولية، الشهر الماضي، إسرائيل باتخاذ كل الإجراءات التي في وسعها لمنع قواتها من ارتكاب «إبادة جماعية» بحق الفلسطينيين بقطاع غزة، وذلك في إطار دعوى مقدمة من جنوب إفريقيا.

وتأتي كلمتا ممثلي الكويت ولبنان، اليوم الخميس، في إطار استمرار جلسات محكمة العدل الدولية لليوم الرابع على التوالي في لاهاي بشأن الرأي الاستشاري، الذي طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة، المرتبط بالتبعات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 29410 شهداء و69465 مصابا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]