مناظرة بين نائب ترامب ونائبة بايدن وسط تفشي كورونا في البيت الأبيض

يستعد مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي وكمالا هاريس الديمقراطية المرشحة لمنصب نائبة الرئيس للمواجهة في مناظرة اليوم الأربعاء هي الوحيدة بينهما في الوقت الذي يتأثر فيه السباق الانتخابي الأمريكي بإصابة الرئيس دونالد ترامب بكوفيد-19 وبتفشي الجائحة.

وتأتي المناظرة التي ستقام في سولت ليك سيتي في ولاية يوتا بعد أن أعلن الرئيس الجمهوري يوم الجمعة تأكد إصابته بفيروس كورونا المستجد الذي تفشى في البيت الأبيض.

ويتقدم المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن على ترامب في استطلاعات الرأي على مستوى البلاد ومنها استطلاع رويترز/إبسوس الأخير الذي أظهر تقدمه 12 نقطة مئوية في حين لم يعد يتبقى من الزمن سوى أقل من أربعة أسابيع على الانتخابات المقررة يوم الثالث من نوفمبر / تشرين الثاني. وأظهرت الاستطلاعات أن السباق سيكون أكثر احتداما في الولايات التي قد تحسم النتيجة.

وسعت الحملتان الانتخابيتان لوضع فواصل زجاجية بين بنس وهاريس أثناء المناظرة لمنع العدوى وفي وقت سابق اليوم أظهرت لقطات تلفزيونية لمنصة المناظرة حاجز من الزجاج بجوار كل منبر.

وطلبت هاريس وضع الحواجز. وسخرت كيتي ميلر المتحدثة باسم بنس من هاريس يوم الاثنين قائلة “إذا كانت تريد وضع تحصينات حول نفسها فلتفعل”.

وجاءت نتائج فحوص كل من بنس وهاريس للفيروس سلبية أمس الثلاثاء. وتفيد التوجيهات الراهنة للحكومة الأمريكية بأن أي شخص خالط مصاب بكوفيد-19 عليه أن يعزل نفسه 14 يوما بصرف النظر عن نتيجة الفحص.

وقالت سابرينا سينغ المتحدثة باسم بايدن في بيان “إذا كانت حرب إدارة ترامب على الكمامات قد تحولت الآن لحرب على الفواصل فهذا ينبئكم بكل ما تريدون معرفته عن فشل تصديها لكوفيد-19”.

وتكتسب المناظرة أهمية أكبر نظرا إلى أن المتسابقين على دخول البيت الأبيض في السبعينيات من عمرهما، ترامب 74 عاما وبايدن 77 عاما، فكل من بنس (61 عاما) وهاريس (55 عاما) يريد أن يثبت أن بإمكانه دخول المكتب البيضاوي لقيادة البلاد إذا ما تطلب الأمر ذلك.

وعاد ترامب إلى البيت الأبيض يوم الاثنين بعد أن أمضى ثلاثة أيام في مركز والتر ريد الطبي العسكري. ولم يتضح بعد متى يمكنه استئناف نشاط حملته الانتخابية. وقال الرئيس أمس الثلاثاء إنه يتطلع إلى المناظرة الرئاسية بينه وبين بايدن يوم 15 أكتوبر تشرين الأول وهي الثانية من ثلاث مناظرات مقررة بينهما.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]