منافسة ترامب وبايدن تنعكس على الشارع الأمريكي

في واحدة من ضمن أكثر المنافسات شراسة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، كانت الأجواء بين المرشحين دونالد ترامب وجو بايدن ملتهبة، لدرجة انعكست على الشارع، ما تسبب في خروج تظاهرات من الجانبين.

تظاهرات داعمة لبايدن 

نظمت في مدينتي واشنطن ونيويورك تظاهرات لأنصار المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن.

وتجمعت حشود  في نيويورك من مؤيدي بايدن، منهم نشطاء من حركة “حياة السود مهمة” المناهضة للعنصرية، في متنزه واشنطن سكوير، وسط انتشار أمني وتحليق مكثف لمروحيات الشرطة فوق المنطقة.

كما نظم آلاف من أنصار بايدن مسيرة احتجاجية وسط نيويورك، مطالبين السلطات بفرز كافة بطاقات الاقتراع في الانتخابات.

فيما طالب آلاف المتظاهرين المناهضين لترامب بفرز بطاقات الاقتراع بالكامل في الانتخابات التي لم تحسم بعد، وخرجوا في مسيرات في مدن مختلفة بالولايات المتحدة.

دفاعا عن ترامب

فيما تجمّع العشرات من المؤيدين الغاضبين للرئيس دونالد ترامب في مراكز فرز الأصوات في ديترويت وفينيكس، حيث لم تكن النتائج في صالحه يوم الأربعاء في الولايتين الرئيسيتين.

وهتف أنصار ترامب في ديترويت، قائلين: “توقفوا عن الفرز!”.

وفي فينيكس هتفوا قائلين “أوقفوا السرقة”. وامتلأت ساحة انتظار سيارات في مركز انتخابات مقاطعة ماريكوبا بالمدينة تقريبا بالمتظاهرين، حيث كان نواب العمدة يحرسون كلا من المبنى من الخارج وعمليات الفرز بداخله.

وجاءت الاحتجاجات بينما أصر الرئيس دون دليل على وجود مشاكل كبيرة في التصويت وفرز الأصوات، خاصة مع التصويت عبر البريد، كما رفع الجمهوريون دعوى قضائية في ولايات مختلفة بشأن الانتخابات.

 

الشرطة تتدخل

اعتقلت الشرطة 10أشخاص في مدينة بورتلاند الأمريكية وصادرت مفرقعات وآلات حادة وبندقية بعد مظاهرات وقعت في ساعة متأخرة من الليل، في حين استعانت كيت براون حاكمة أوريجون بالحرس الوطني للتصدي “لعنف واسع النطاق” خلال ساعات الليل بعد عملية التصويت في انتخابات الرئاسة.

ونفذت شرطة بورتلاند عمليات الاعتقال بعد أن أعلنت عن حدوث أعمال شغب في وسط المدينة، في حين قالت شرطة نيويورك إنها ألقت القبض على نحو 50 شخصا في احتجاجات اندلعت بالمدينة في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء.

وشوهدت مظاهرات مساء الأربعاء في عدد من المدن الأخرى منها أتلانتا وديترويت وأوكلاند حيث طالب نشطاء بمواصلة فرز الأصوات دون عوائق.

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، تجمع نحو 100 شخص لحضور فعالية عن العلاقات بين الأديان قبل مسيرة في وسط مدينة ديترويت بولاية ميشيجان التي شهدت معارك انتخابية حامية، مطالبين بإحصاء كامل للأصوات وما وصفوه بالانتقال السلمي للسلطة.

وكان تحالف (الشركاء المحليون لحماية النتائج)، والذي يضم أكثر من 165 مؤسسة وجماعة ونقابة، قد نظم ما يزيد عن 100 فعالية في أنحاء البلاد ما بين الأربعاء والسبت.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]