مناقشات بمجلس الأمن حول مشروع قرار جزائري يدعو لوقف إطلاق النار في غزة

عقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة مغلقة لمناقشة العدد المتزايد من الشهداء المدنيين في قطاع غزة، وخطط إسرائيل لتحويل هجومها إلى مدينة رفح التي نزح اليها نحو 1.5 مليون فلسطيني على أمل العثور على مكان آمن.

وقال تشانغ جون، سفير الصين لدى الأمم المتحدة، للأسوشيتدبرس بعد الاجتماع الذي عقد مساء الإثنين «صرخة عالية تدوي بين أعضاء المجلس حول الحاجة إلى تحرك عاجل للتعامل مع الكارثة الإنسانية التي تتكشف، ونوايا إسرائيل المعلنة في غزة».

ووزعت الجزائر، الممثل العربي في مجلس الأمن المكون من 15 عضوا والتي دعت إلى هذا الاجتماع، مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وقال تشانغ «الموقف القوي والمسيطر على أعضاء المجلس مفاده: يجب أن يتحرك مجلس الأمن فورا (…) لكن عضوا واحدا يشعر بالقلق من أن يتسبب تدخل مجلس الأمن من خلال الجهود المبذولة حاليا في وقف الحرب». في إشارة إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وقال المبعوث الصيني إن المناقشات حول مشروع القرار الجزائري «لا تزال جارية»، مشيرا إلى أن المجلس «سيظهر موقفنا الموحد في نهاية المطاف».

يذكر أن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، قال أمس الإثنين، إن الأمم المتحدة لن تشارك في عملية التهجير القسري للسكان في رفح، مكررًا أنه لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة لنقلهم إليه.

وردا على سؤال عن احتمال مشاركة الأمم المتحدة في عملية الإجلاء هذه، شدد المتحدث باسم الأمين العام أنطونيو غوتيريش على ضرورة الاحترام الكامل للقانون الدولي وحماية المدنيين.

وأضاف: «لن نشارك في التهجير القسري للسكان.. في الوضع الحالي، لا يوجد أي مكان آمن في غزة».

وشدد المتحدث على أنه لا يمكن إعادة الناس إلى مناطق تملأها الذخائر غير المنفجرة، ناهيك عن عدم وجود مأوى يلجأون إليه، في إشارة إلى المناطق الشمالية والوسطى في قطاع غزة التي شهدت دماراً هائلا.

________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]