منتخب الإكوادور يربك حسابات افتتاحية مونديال قطر.. ما السبب؟

يبحث الاتحاد الدولي لكرة القدم، إمكانية استبعاد منتخب الإكوادور من نهائيات مسابقة كأس العالم- قطر 2022، ما تسبب في إرباك حسابات افتتاحية المونديال يوم 20 نوفمبر المقبل.

ويواجه منتخب الإكوادور شبح الخروج من كأس العالم بعد حصول صحيفة “ديلي ميل” الإنجليزية على دليل جديد يتضمن اعترافا صادما من أحد لاعبيها باستخدام شهادة ميلاد مزورة، مع الاعتراف الذي تم تقديمه في تحقيق رسمي تم التستر عليه من قبل اتحاد كرة القدم الإكوادوري.

ويأتي الكشف المذهل في تحقيق “فيفا” في قضية بايرون كاستيلو قبل أيام من إصدار لجنة الاستئناف للبت في الأمر غدا الخميس، وهو ما يمكن أن يغير هوية خصوم قطر في المباراة الأولى لكأس العالم، والتي من المفترض أن تواجه الإكوادور في المباراة الافتتاحية.

وتنطوي تلك القصة على هويات مزيفة مزعومة وتستر واضح من قبل الاتحاد الإكوادوري على مسألة ما إذا كان كاستيلو، الظهير الأيمن الذي ظهر في 8 مباريات في تصفيات كأس العالم، قد وُلد في البلاد أو عبر الحدود في كولومبيا.

وفي دليل جديد من شأنه أن يرسل موجات صدمة عبر كرة القدم في أمريكا الجنوبية ويخلق صداعًا كبيرًا لـ”فيفا”، نشرت صحيفة “ديلي ميل” الإنجليزية تسجيلًا صوتيًا لمقابلة أجراها كاستيلو مع المحققين قبل 4 سنوات.

وقال كاستيلو من خلال التسجيل الصوتي، حسب ما نشرته الصحيفة، أنه ولد في عام 1995، على عكس تاريخ عام 1998 الوارد في شهادة ميلاده الإكوادورية.

يعطي اسمه الكامل باسم بايرون خافيير كاستيلو سيجورا، مطابقًا لتفاصيل شهادة ميلاده الكولومبية، بدلًا من الاسم الموجود في شهادة الإكوادور، بايرون ديفيد كاستيلو سيجورا.

وقطر “الدولة المضيفة” من المقرر أن تلعب مع الإكوادور في المباراة الافتتاحية، لذا فأن استبعادها من البطولة في هذه المرحلة المتأخرة سيكون بمثابة إحراج كبير لـ”فيفا”، الذي رفض في يونيو شكوى تشيلي بحكم أن كاستيلو قد وُلد في الإكوادور، ولم يتم تقديم هذا الدليل في جلسة يونيو.

وتأهلت الإكوادور إلى كأس العالم بعد احتلالها المركز الـ4 في تصفيات أمريكا الجنوبية، وعليه فإن المنتخب الذي سيلعب بدلًا منها في المونديال صاحب الترتيب الـ5، وهو بيرو.

لكن بيرو خسرت في الملحق العالمي أمام أستراليا، ما يضعها جانبًا باعتباره منتخبا خاسرا، ما يجعل الخيارات تنحصر في منتخب واحد وهو كولومبيا الذي احتل الترتيب الـ6.

وهنا تقدّمت تشيلي صاحبة المركز الـ7 بطلب بتأهلها إلى كأس العالم، كونها أول من فجّر القضية وصاحبة الفضل في إثبات تورط الإكوادور في تزوير وثائق اللاعب بيرون كاستيلو.

وبحسب وسائل إعلام فرنسية، فإن الاتحاد الدولي لكرة القدم وحده صاحب قرار تحديد هوية المنتخب الذي سيحل محل الإكوادور حال استبعادها.

ودخلت مصر والجزائر على الخط، حيث ذكرت صحيفة “لو فيجارو” الفرنسية وذلك بعد اتصالات مع الاتحاد الدولي لكرة القدم.

كما أن تقارير تحدثّت عن استدعاء منتخب أوكرانيا بدلًا من الإكوادور تكريمًا للشعب الأوكراني على معاناته في الحرب التي تشنها روسيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]