منتدى شباب العالم.. مختبرات لريادة الأعمال ومنصات فكر للأمن القومي

أدخل منتدى شباب العالم في شرم الشيخ، نماذج جديدة من نوعها في التواصل بين شباب العالم في مجالات ريادة الأعمال، وأيضا فيما يتعلق برؤى وثوابت الأمن القومي، والمفاهيم الثابتة فيه.

جاء ذلك عبر مختبرات بحث هذه الرؤى ومدى تطبيقها عمليًا، وأيضًا منصات تبحث قدرة الفكر في دعم استراتيجيات وثوابت الأمن القومي، وفروع ذلك اقتصاديًا واجتماعيًا.

وقدمت رائدة الأعمال هنوادة أبو يوسف نبذة مختصرة عن WYF Labs وخبرتها في مجال التسويق ومساعدة الشركات الناشئة وإيجاد الحلول المتكاملة لدعم الشركات الناشئة، كما استعرضت رؤيتها ورسالتها.

وأشارت إلى أنه سيتم استقبال 29 متحدثًا من 13 دولة والذين سيقومون بدورهم عرض 30 شركة ناشئة، وهناك 33 متحدثا عن 36 شركة ناشئة أخرى في أربع ورش عمل مختلفة من عدد 17 دولة.

 

كما تحدثت لمياء الرشيدي، واحد من القائمين على هذه المنصة،  عن تجربة أمير شريف مؤسس “شركة وظف” وأشهر رواد العمال في المنطقة العربية.

وقامت بتعريف Ecosystem Stakeholders وهو عبارة عن شبكة علاقات بين رواد الأعمال وقطاعي الأعمال العام والخاص والتمويل وشبكة دعم رواد الاعمال، ومن خلال تلك العلاقات يتم تحقيق التعاون الحقيقي والدعم الكافي للشركات الناشئة.

ولفت هذا المختبر في فعالياته إلى البدء في إنشاء مشروعات مختلفة وتقوم الدولة بدعمهم وتمويلهم للتوسع والنمو، حيث يتم دعم وتمويل رواد الأعمال بالدورات التدريبية المناسبة لهم في مختلف المحافظات من خلال الدورات التدريبية الإلكترونية لرفع جودة التدريب والتعليم مثل كورسيرا.

ومن أهم منصات الفكر في المنتدى، منصة المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية، الذي تفقده الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث يسعى المركز إلى تقديم الرؤى والبدائل المختلفة بشأن القضايا والتحولات الاستراتيجية على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي، ويولي اهتمامًا خاصًّا بالقضايا والتحولات ذات الأهمية للأمن القومي والمصالح المصرية.

يستهدف المركز دوائر صنع القرار بإمدادها بالخيارات والبدائل عند التعامل مع التحديات والقضايا الداخلية والإقليمية والدولية، وكذلك الباحثون والمتخصصون في الشئون السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والأمنية، داخل مصر وخارجها.

كما يساهم في إثراء الحوار والرأي العام في مصر وإقليم الشرق الأوسط، ونشر قواعد التفكير والبحث العلمي، وله ثلاثة برامج يعمل بها مثل برنامج العلاقات الدولية.

ويهتم المركز بدراسة التحولات الدولية الأبرز على الساحة الدولية، وعلى مستوى إقليم الشرق الأوسط، وبرنامج الأمن وقضايا الدفاع، ويحلل قضايا الأمن القومي بأبعاده المختلفة، ويضم العديد من الوحدات، منها  الأمن السيبراني، والتسلح، والتطرف، والإرهاب والصراعات المسلحة.

  وأخيرًا برنامج السياسات العامة، ويُعنَى بدراسة القضايا والتحولات ذات الصلة بالسياسات العامة داخل مصر من خلال مجموعة من الوحدات المتنوعة، منها: “وحدة الدراسات الاقتصادية، ودراسات الطاقة، والدراسات الاجتماعية، ودراسات الرأي العام، ودراسات المرأة وقضايا الأسرة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]