مندوب روسيا: إسرائيل تتجاهل قرارات مجلس الأمن الدولي

قال فلاديمير تارابرين، الممثل الخاص لوزير خارجية الاتحاد الروسي للتعاون الدولي في مكافحة الإرهاب، مندوب روسيا أمام محكمة العدل الدولية، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل تتجاهل قرارات مجلس الأمن الدولي، وإنه يجب السماح بإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وأضاف، خلال كلمة أمام محكمة العدل الدولية، أنه يجب الانخراط في مفاوضات مباشرة لحل القضية الفلسطينية، مؤكدًا أن هناك إنكارًا إسرائيليًّا لحق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم.

وطالب المندوب الروسي إسرائيل بوقف القمع ضد الشعب الفلسطيني.

كما أشار إلى أن هناك تصاعدًا في وتيرة الاستيطان بالأراضي الفلسطينية.

وتدلي الولايات المتحدة وروسيا بمرافعاتهما، اليوم الأربعاء، أمام محكمة العدل الدولية، أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، للنظر في شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وفقًا لرويترز.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد طلبت عام 2022 من المحكمة، المعروفة أيضًا باسم المحكمة العالمية، إصدار رأي غير ملزم يتعلق بالعواقب القانونية للاحتلال.

وقالت إسرائيل، التي لم تشارك في جلسات الاستماع، في تعليقات مكتوبة إن تدخل المحكمة قد يضر بالتوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض. وعارضت واشنطن عام 2022 إصدار المحكمة فتوى، ومن المتوقع أن تدفع يوم الأربعاء، بأن المحكمة لا تستطيع الحكم على شرعية الاحتلال، بحسب المصدر ذاته.

وعقدت محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة جلسات استماع، اعتبارًا من الإثنين الماضي، بشأن الآثار القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ العام 1967، على أن تدلي 52 دولة بإفادتها بهذا الخصوص وهو عدد قياسي.

ومن المقرر أن تتوجه دول من بينها الولايات المتحدة وروسيا والصين، إلى القضاة في جلسة تستمر أسبوعًا في قصر السلام في لاهاي، مقر المحكمة.

وفي 31 كانون الأول/ ديسمبر 2022، طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية إصدار رأي استشاري غير ملزم بشأن: الآثار القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية.

وأقر هذا القرار بتأييد 87 صوتا ومعارضة 26 وامتناع 53، إذ انقسمت الدول الغربية حول المسألة في حين أيدت الدول العربية بالإجماع القرار.

___________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]