منظمات حقوقية تقدم التماسا عاجلا للعليا الإسرائيلية لرفع الحصار عن غزة

قدمت منظمات حقوقية إسرائيلية، اليوم الإثنين، التماسا عاجلا لما تسمى بمحكمة العدل العليا في إسرائيل، يطالب حكومة الاحتلال بالتراجع عن منع إدخال الوقود إلى قطاع غزة، والذي أدى لوقف توليد الطاقة وشكل خطرا على صحة السكان الفلسطينيين في القطاع.

طالبت المنظمات الحقوقية “چيشاه -مسلك”، عدالة، مركز الدفاع عن الفرد، جمعية حقوق المواطن وأطباء لحقوق الإنسان، إسرائيل بالتراجع فورا عن جميع التقييدات التي تفرضها على دخول المحروقات والبضائع الأخرى عن طريق معبر كرم أبو سالم، الشريان المركزي لمليوني إنسان من سكان القطاع.

شهادات على عمق الأضرار
وذكرت هذه المنظمات الحقوقية، أنه منذ 11 آب تمنع إسرائيل دخول مواد البناء، ومنذ 13 آب، تمنع دخول الوقود والمحروقات من معبر كرم أبو سالم. نتيجة ذلك، تعطّلت محطّة توليد الطاقة الوحيدة في القطاع منذ 18 آب، والتي تزود بشكل عام ثلث الكهرباء التي تصل السكان، والذين باتوا يتلقون ما يقارب الأربع ساعات فقط من الكهرباء يوميا.

ومنذ 16 آب، تفرض إسرائيل اغلاقًا بحريًا كاملًا على قطاع غزّة، ومنذ 23 آب تمنع دخول جميع البضائع عبر معبر كرم أبو سالم باستثناء الأدوية والأغذية.

وبحسب ما يفصّل في الالتماس، فإن هذه الخطوات، وتحديًا منع دخول الوقود والمحروقات، تشكل مسا خطيًا بتلبية الحاجات الحيوية للمدنيين في غزة وتزيد الإثقال على اقتصادها وجهازها الصحي وبناها التحتية الأساسية الأخرى.
وفي شهادات أُلحقت بالالتماس تدل على عمق الأضرار التي يكبدها المدنيون، الفلسطينيون حذر طبيب أطفال في مستشفى الشفاء في غزة من موت الأطفال في حال لم يتواصل تشغيل آلات التنفس الاصطناعي أو مضخات المعالجة الوريدية ومعدات ضروريّة أخرى.

وأكد موظف مسؤول في سلطة المياه في بلديات الساحل على أنه مع استمرار منع دخول المحروقات، ومن المتوقّع وقف جميع أجهزة شبكة المياه، بما في ذلك محطّات ضخ المياه العادمة، ما سيؤدّي إلى فيضان وسيل مياه الصرف الصحيّ غير المعالجة إلى البحر، وهو مس بيئيّ وصحيّ بالجمهور.

لا تغيير بموقف إسرائيل
وأكدت المنظمات الحقوقية، أن تفشي وباء الكورونا لأول مرّة بين سكان غزة لم يؤد إلى تغيير في موقف إسرائيل، وجاء في الالتماس: “بالذات في فترة تفشّي الكورونا هذه، حيث تظهر في غزّة علامات واضحة على الأزمة الاقتصاديّة والإنسانيّة الصعبة، يزيد التخوف من مس إضافيّ بجهاز الصحّة والأمن الغذائيّ للسكّان. رغم الضائقة الواضحة، فقد اختار الملتمَس ضدّهم [وزير الأمن ومنسّق عمليّات الحكومة] اتخاذ خطوات إضافيّة تهدف للإضرار المباشر بالمدنيين، رغم معرفة تامّة لمعنى هذه القرارات، التي يتناولها الالتماس، وإسقاطاتها على سكّان غزّة.”.

وأوضحت المنظمات الحقوقية، أن العقوبات الهدّامة التي تفرضها إسرائيل تناقض القانون الدوليّ وقرارات المحكمة العليا، وتتجاهل واجب إسرائيل الحفاظ على الحياة الصالحة لمليونيّ فلسطينيّ في غزّة وحماية حقوقهم.

ودعت المنظمات إسرائيل بوقف الحصار المتعمّد لسكان قطاع غزّة فورا، وأن تجدد دخول منظم ومتواصل للوقود والمحروقات من معبر كرم أبو سالم، ورفع التقييدات الإضافيّة على دخول البضائع والإبحار.

وبعد توضيح الخطر المحدق بقطاع غزة وسكانه، منحت المحكمة العليا مهلة حتى الثلاثاء، 1 أيلول 2020 للدولة حتى تقدم ردها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]