منظمة إغاثة عالمية: إنزال المساعدات جوا على غزة «مسرحية تغذي الفوضى على الأرض»

وصفت جانتي سويريبتو الرئيس التنفيذي لمنظمة الإغاثة العالمية «أنقذوا الأطفال»، عمليات الإنزال الجوي في غزة بأنها «مسرحية»، محذرة من أنها «تغذي الفوضى على الأرض».

قالت سويريبتو لصحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية: «لا يمكنك حقاً ضمان من يحصل على هذه المساعدات ومن لا يحصل عليها». و«لا يمكنك حقًا ضمان أين سينتهي الأمر. قد تعرض الناس للخطر». وانتقدت مشهد أطفال غزة وهم يخوضون في البحر لمحاولة استعادة الطرود الثقيلة.

وأضافت: «إن أفضل حل هو فتح المزيد من المعابر، والسماح للشاحنات بالدخول، والقيام بذلك بطريقة منظمة، والسماح للأمم المتحدة والوكالات الأخرى بالقيام بالتوزيع».

وفي هذا الإطار، نشرت الواشنطن بوسن تقريرا أكدت فيه أن إسقاط المساعدات من الطائرات أمر مكلف وغير فعال، متسائلة: «لماذا نفعل ذلك»؟.

وأصبحت الولايات المتحدة أمس السبت خامس دولة تقوم بإنزال مساعداتها جوا إلى غزة منذ بدء الحرب في أكتوبر/ تشرين الأول.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إنه بين الساعة 3 و5 مساءً بالتوقيت المحلي، قامت طائرات من طراز C-130 تابعة للقوات الجوية، بالتعاون مع سلاح الجو الملكي الأردني، بإسقاط حاويات محملة بأكثر من 38 ألف وجبة على غزة.

كان الأردن أول من حاول الإنزال الجوي. وفي 6 تشرين الثاني/نوفمبر، قامت القوات الأردنية بتسليم إمدادات طبية وإمدادات طارئة إلى مستشفى ميداني أردني، وهي الأولى من بين عدة مهام من هذا القبيل.

وخلال الأسبوع الماضي، انضمت مصر والإمارات العربية المتحدة وفرنسا إلى البلاد في جهد جديد لإسقاط المساعدات مباشرة للمدنيين. وفي أحدث مؤشر على الإحباط المتزايد لإدارة بايدن إزاء الخسائر المدنية الناجمة عن الحملة العسكرية الإسرائيلية، أعلن الرئيس بايدن يوم الجمعة الإذن بإسقاط طائرات أمريكية جواً على غزة.

كيف تتم عمليات الإنزال الجوي؟

ذكرت الصحيفة أن القوات الأردنية قامت يوم الخميس الماضي بتحميل صناديق ملفوفة بإحكام تحتوي على وجبات جاهزة وأدوية وحفاضات ومنتجات نظافة نسائية على طائرات شحن من طراز C-130 Hercules في قاعدة الملك عبد الله الثاني الجوية خارج عمان. وأقلعت الطائرات، وعلى متنها صحافيون من واشنطن بوست ، وحلقت غرباً فوق تل أبيب إلى البحر الأبيض المتوسط ثم دارت جنوباً باتجاه غزة.

أضافت إن الأردن ينسق عمليات الإنزال الجوي مع إسرائيل. حيث تمنح إسرائيل الأردن نافذة يمكن خلالها نقل البعثات بأمان وتقوم بفحص الأشخاص على متن الطائرات، بما في ذلك الزوار، قبل منح الإذن.

ويتم تنسيق عمليات الإنزال على المستشفيات مع جهات الاتصال الموجودة على الأرض، والتي تعرف أنها تتوقع وصول الطرود الكبيرة الموجهة بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والتي تحتوي على المعدات الطبية والأدوية والمواد الغذائية. يمكن لطائرة C-130 أن تحمل أربع حزم من هذا القبيل.

تصل عمليات الإنزال الجوي للمدنيين بشكل مفاجئ. . وتم تعبئة الصناديق بشكل أصغر للوصول إلى عدد أكبر من المدنيين، ويمكن لطائرة C-130 أن تحمل 16 طائرة. وفي المهمة الأردنية هذا الأسبوع، تم إسقاطها من ارتفاع 10000 قدم بمعدل طائرة واحدة كل 30-60 ثانية. ويتم إسقاطها على طول الساحل، ليسهل على المدنيين رصد مكان الإنزال.

ما الخطأ في الإنزال الجوي؟

تؤكد الواشنطن بوست أن عمليات الإنزال الجوي مكلفة للغاية، مشيرة إلى أن الجيش الأردني رفض تقديم تفاصيل عن التكلفة، لكن فيليب لازاريني، رئيس الأونروا، وكالة الأمم المتحدة الرئيسية للشؤون الفلسطينية، وصفها بأنها “الملاذ الأخير، وطريقة مكلفة للغاية لتقديم المساعدة”.

وقد تكون عمليات الإنزال الجوي منطقية لوجستيًا في بعض الحالات – لتلبية الاحتياجات العاجلة للمستشفيات، على سبيل المثال – لكن المتخصصين في مجال الإغاثة يقولون إنها لا ينبغي أن تكون السبيل الرئيسي لإطعام سكان غزة الذين يزيد عددهم عن مليوني نسمة.

وقال لازاريني: “لا أعتقد أن إسقاط المواد الغذائية جواً على قطاع غزة يجب أن يكون الحل اليوم”. “الجواب الحقيقي هو: افتحوا المعابر وأدخلوا القوافل والمساعدات الطبية إلى قطاع غزة”.

العدوان على غزة

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وبحسب آخر إحصاء، أكدت الوزارة ارتقاء 30410 شهداء، وإصابة 71700 فلسطينيا منذ بداية العدوان.

وأوضحت أنه خلال الساعات الـ24 الماضية، ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 9 مجازر ضد المدنيين في القطاع، راح ضحيتها 90 شهيدًا و177 جريحًا.

وأشارت إلى أن عدد من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات، إذ  يمنع الاحتلال الإسرائيلي وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وكان مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة قد أعلن في وقت سابق ارتفاع عدد الأطفال المتوفين بسبب سوء التغذية وعدم توفر العلاج والوقود بالمستشفى إلى 15 شهيدًا، حيث الأطفال يواجهون الجفاف الشديد، وسوء التغذية، في ظل خروج المستشفى عن الخدمة.

ــــــــــــــــــ

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]