منظمة التحرير: البؤر الاستيطانية مفرخة للتنظيمات المتطرفة

حذرت منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم السبت، من شروع تنظيمات إرهابية يهودية جديدة بحملات استيطانية تهدف للاستيلاء على المزيد من الأراضي الفلسطينية.

وذكر تقرير المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان بمنظمة التحرير، تزايد الإرهاب اليهودي في عهد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وذلك في ظل شروع مجموعة استيطانية متطرفة تطلق على نفسها “الحارس الجديد”، بتسييج مساحات واسعة في الأغوار الشمالية تمهيدا للسطو عليها.

وأوضح التقرير أن هذه المجموعة تضم في عضويتها عددا كبيرا من غلاة المستوطنين المتطرفين ممن ينفذون سلسلة اعتداءات تستهدف على وجه التحديد المزارعين ومربي الثروة الحيوانية ورعاة المواشي.

وتنشط مجموعة “الحارس الجديد” الاستيطانية داخل الخط الأخضر كذلك، وهي تنفذ سياستها الاستيطانية في الأغوار الشمالية، منذ عدة سنوات.

منظمات الإرهاب اليهودي

وتستهدف منظمات الإرهاب اليهودي بشكل رئيس المزارعين ومربي الثروة الحيوانية ورعاة المواشي ممن تحول دون تمكنهم من الوصول بقطعانهم إلى المراعي الخضراء.

وشرع هؤلاء الإرهابيون بتسييج أراضي واسعة  شرق خلة مكحول وخربة سمرة في الأغوار الشمالية من أجل حصر استخدامها كمراعي أبقار لصالح البؤر الاستيطانية والمستوطنين، ومنع الفلسطينيين من استخدامها أو مجرد الوصول إليها.

وجرت عملية تسييج الأراضي تحت سمع وبصر وحماية قوات الاحتلال والتي تنتصر للمستوطنين وتوفر لهم كل أشكال الدعم والمساندة، ويأتي ذلك استكمالا لسياسة سلطات الاحتلال القائمة على إغلاق آلاف الدونمات أمام مربي المواشي في أنحاء متفرقة من الأغوار الشمالية.

وأشار التقرير إلى أن المستوطنات والبؤر الاستيطانية لا تزال تفرخ المزيد من منظمات الإرهاب اليهودي تحت سمع وبصر سلطات الاحتلال وإدارتها المدنية، خاصة أن حكومات إسرائيل التي قادها بنيامين نتنياهو على امتداد السنوات الماضية كانت وما زالت ترفض تصنيف هذه المنظمات كمنظمات إرهابية رغم كل جرائمها الموصوفة ضد ممتلكات وحياة المواطنين الفلسطينيين، وتفضل تصنيفها كاتحادات غير قانونية.

نشاط استيطاني

وبين التقرير، إلى أنه وكرشوة للمستوطنين ومنظمات الإرهاب اليهودي، التي استوطنت عددا من المستوطنات والبؤر الاستيطانية الى الجنوب من مدينة نابلس بدأت سلطات الاحتلال أعمال شق الشارع الاستيطاني الأضخم شمالي الضفة الغربية والمعروف “التفافي حوارة” بتكلفة تصل إلى 260 مليون شيكل.

ويبلغ طول الشارع 7.2 كم، وسينتهي العمل به خلال عامين، ويربط الشارع مستوطنات “ظهر الجبل” المحيطة بنابلس مع مفرق زعترة جنوبي حوارة ومنه إلى وسط دولة الاختلال.

ويلتهم الشارع الاستيطاني آلاف الدونمات الزراعية قدرت بنحو 1580 دونما من أراضي المواطنين في سبع قرى وبلدات هي: حوارة، وبيتا، وبورين، وعورتا، ويتما، والساوية، وياسوف، وستؤدي إلى اقتلاع أكثر من 3 آلاف شجرة مثمرة فيها.

وامتدح مسؤول تجمع مستوطنات شمالي الضفة “يوسي داغان” الخطوة، ووصف الشارع بـ”الاستراتيجي” ويأتي المشروع في ظل دعم حكومة الاحتلال شق العديد من الشوارع الاستيطانية في الضفة بتكلفة تصل إلى 800 مليون شيكل.

وفي سياق مواصلة نشاطاتها الاستيطانية قررت سلطات الاحتلال كذلك توسيع عدد من المستوطنات القائمة في عدد من المناطق بالضفة الغربية المحتلة حيث أعلنت مطلع الأسبوع الفائت عن قرار توسيع مستوطنة “بيتار عيليت” المقامة على أراضي نحالين وحوسان في محافظة بيت لحم.

بإضافة 1061 وحدة سكنية استيطانية اليها مشمولة بالبنية التحتية وطريق سيكون جزءا من شارع رقم “45” وذلك على مساحة 303 دونمات، كما صادقت على مشروع رقم 1/926 الذي يتضمن نفق يربط “مستوطنة “كوخاف يعقوب” المقامة على أراضي البيرة مع المستوطنات المنوي اقامتها في مطار قلنديا.

وفي شمال الضفة الغربية صادقت اللجنة أيضا على المخطط التفصيلي لمستوطنة “يتمار” المقامة على أراضي (عورتا) في محافظة نابلس على مساحة 50 دونما لإقامة 123 وحدة سكنية كذلك وعلى المخطط التفصيلي رقم 4/1/111 لمستوطنة “شافي شمرون” المقامة على أراضي الناقورة إلى الشمال من مدينة نابلس على مساحة 85.6 دونما لإقامة 152 وحدة استيطانية جديدة.

*الدولار = 3.31 شيكل

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]