منظمة التحرير تحذر من استغلال الاحتلال أيام ترامب المتبقية

حذرت منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم السبت، من استغلال حكومة الاحتلال الأيام المتبقية من ولاية دونالد ترامب، مثلما استغلت السنوات الأربع السابقة لنهب أراضي الفلسطينيين وتكريس الاستيطان بمزيد من بناء الوحدات السكنية في مختلف المستوطنات.

يأتي ذلك إضافة إلى من هدم منازل المواطنين الفلسطينيين بهدف إحراز مزيد من التغيير الديمغرافي في الضفة الغربية وبخاصة في القدس وفي مناطق الأغوار الفلسطينية.

وقال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان بمنظمة التحرير الفلسطينية، إن فرصة الانتخابات الأمريكية جاءت لتمحو تجمعا سكانيًا فلسطينيًا.
ففي أكبر عملية هدم لمنازل الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة منذ عقد من الزمن، هدمت سلطات الاحتلال تجمعا سكنيا كاملا في حمصة الفوقا، بالأغوار الشمالية، وهي واحدة من التجمعات الفلسطينية الرعوية الـ38، وتقع داخل مناطق تعلن عنها إسرائيل باعتبارها “مناطق إطلاق نار”، وتسكن في أراضي سهل البقيعة الكبير، وتعتمد في حياتها على تربية الماشية، وتستفيد من الأراضي المفتوحة للسهل في توفير مناطق رعي لمواشيها، حيث سوتها جرافات الاحتلال بالأرض.

هدم 76 مسكنًا

وأوضح التقرير أن عملية الهدم طالت نحو 76 مسكناً ومنشأة وبركسا، وحظائر أغنام، وخلايا شمسية، لإحدى عشرة عائلة فلسطينية تضم 60 مواطنا، يسكنون المنطقة، ولم تسلم مشارب المياه والمعالف التي تستخدم للمواشي أيضا من عملية الهدم.
كما أخطرت 15 عائلة بدوية بالرحيل عن مساكنها في خربة إبزيق، وذلك في سياق حملة شعواء شنتها على التجمعين الفلسطينيين في الأغوار الشمالية صادرت خلالها جرارات أهالي الخربتين الزراعية وصهاريج المياه ومركباتهم الخاصة.

وتسعى سلطات الاحتلال بوسائل مختلفة إلى منع المواطنين الفلسطينيين من مواصلة السّكن في المنطقة، ومن ضمن تلك الوسائل هدم منازلهم مرارًا وتكرارا، لتكون فريسة سهلة للإطباق على هذه الأراضي، استعدادًا لتنفيذ مشروع الضم.

وبين التقرير أن الأخطار لا تزال تحدق بقرية الخان الأحمر شرقي القدس وفق ما نُشر مؤخراً حول نقاشات داخلية بين مكتب رئيس الحكومة ومكتب رئيس الحكومة البديل بشأن مخططات هدم الخان الأحمر، حيث تعكس بتود الاتفاق الجوهري، إن مصير هذا التجمع هو الهدم وسكانه سيطردون، فهناك اتفاق على هذا، وما بقي فقط هو مناقشة التفاصيل، حسب ما تشير المصادر المختلفة.

تطبيق خطة الضم

وجاءت هذه التفاصيل ردًا على التماس تقدمت به حركة “ريغافيم” اليمينية الاستيطانية، أمام المحكمة العليا بهدف إصدار حكم يقضي بإخلاء وهدم الخان الأحمر حيث تحاول منذ عامين حركات يمينية استيطانية الضغط على نتنياهو من أجل الوصول إلى هذا الهدف.

وفي الإطار نفسه بدأ قادة المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، بالضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، من أجل العمل على تطبيق خطة السيادة والضم، من دون انتظار ما ستؤول إليه نتائج الانتخابات الأمريكية.

وقال يوسي داغان رئيس ما يسمى بمجلس مستوطنات “السامرة” إنه يجب على نتنياهو أن يعلن تطبيق السيادة فورًا، دون انتظار التطورات السياسية في الولايات المتحدة فمن الأسهل اتخاذ خطوات عندما يجلس رئيس مؤيد لإسرائيل في البيت الأبيض، لكن بالنسبة لمواطني إسرائيل، لا يهم من سيكون في البيت الأبيض، بايدن أو ترامب أو أي شخص آخر، ما يهم هو ما يحدث هنا”.

ودعا بتسلئيل سموتيريتش عضو الكنيست الإسرائيلي، إلى استغلال الفترة الزمنية التي سيبقى فيها دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة بهدف تطبيق السيادة على المستوطنات بالضفة الغربية. “إذا خسر ترامب، فسنضطر إلى الضغط على نتنياهو لتطبيق السيادة وتثبيتها قبل وصول بايدن”.

الاحتلال هدم 689 مبنى

وانتقدت الأمم المتحدة عملية الهدم ووصفت إجراءات الاحتلال بأنها “انتهاك خطير” للقانون الدولي.

ووفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، فقد هدمت سلطات الاحتلال 689 مبنًى في مختلف أنحاء الضفة، بما فيها القدس الشرقية منذ بداية العام الجاري.

وأوضحت أن الضفة الغربية المحتلّة تشهد أكبر عملية هدم منذ سنوات أدّت إلى تهجير 869 فلسطينيا وتركهم بلا مأوى، وعادةً ما يتم التذرّع بالافتقار إلى رخص البناء التي لا يستطيع الفلسطينيون الحصول عليها في العادة بسبب نظام التخطيط التقييدي والتمييزي.

من جانبه، استنكر المتحدث الرسمي بلسان الاتحاد الأوروبي بيتر سانتو، هدم القوات الإسرائيلية هذا الأسبوع أكثر من 70 مبنى، بما في ذلك مرافق سكنية وسبل العيش والصرف الصحي، تملكها 11 عائلة فلسطينية لديها 41 طفلا في خِربة (قرية صغيرة) حمصة الفوقا، شمال الأغوار بما في ذلك المباني الممولة من الاتحاد الأوروبي، لا سيما في ضوء الأثر الإنساني لجائحة فيروس كورونا الحالية”.

واستناداً إلى معطيات مصادر عديدة يتّضح أنّ عدد الفلسطينيّين الذين فقدوا منازلهم هذا العام في الضفة الغربيّة، بما فيها القدس الشرقية يفوق العدد السنويّ للأعوام السابقة منذ العام 2016.

وبلغت حصيلة سياسات الهدم في الأشهُر العشرة الأولى من هذا العام 218 منزلاً فلسطينيّاً وشردت 798 مشرّداً بضمنهم 404 من القاصرين، أمّا المباني والمرافق غير السكنيّة التي هدمتها إسرائيل خلال الأشهر العشرة الأولى من هذا العام فبلغ عددها 301 تشمل مرافق لاحتياجات إنسانيّة كالآبار وخطوط المياه وشبكة الكهرباء وكلّها ضروريّة للحفاظ على صحّة السكّان ولصرف المياه العادمة

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]